: آخر تحديث
الأمور مرهونة برحيل ريكس تيلرسون

تغييرات ترمب تُنذر بأيام صعبة قادمة على إيران والإخوان

إيلاف من نيويورك: مع وصول دونالد ترمب لقيادة الولايات المتحدة، تحول ريكس تيلرسون من حقل الطاقة الى قيادة الدبلوماسية الأميركية في العالم بعدما أسند اليه منصب وزير الخارجية الأميركي، لتوشك رحلة المدير التنفيذي السابق لشركة اكسون موبيل على الانتهاء وفق تقارير إعلامية أميركية.

وضجت واشنطن اليوم بخبر اقتراب موعد رحيل تيلرسون عن الخارجية الأميركية، واستبداله بمدير جهاز السي أي أي، مايك بومبيو، وإنتقال سناتور اركنساس طوم كوتون للاشراف على الاستخبارات المركزية.
 
سياسة خارجية مختلفة

وبحال تحقق السيناريو المرسوم، فإن السياسة الخارجية للولايات المتحدة ستختلف عن المسار الذي سلكته في عهد تيلرسون، فالتباينات بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية كانت وما زالت فاقعة خصوصا في أكثر من ملف خصوصًا الشرق الأوسط، وكوريا الشمالية.
 
مناهض لإيران

بومبيو يعد من الشخصيات الجمهورية البارزة، وهو من ابرز مناهضي الاتفاق النووي مع إيران، قدم إلى وكالة الإستخبارات المركزية من مجلس النواب حيث مثل الدائرة الانتخابية الرابعة في ولاية كنساس من عام 2011 حتى عام 2016.
 
لا يكن ودًا لجماعة الإخوان

سناتور اركنساس طوم كوتون المرشح لشغل منصب مدير السي أي أي وفق السيناريو، يعد أيضًا من ابرز السياسيين الجمهوريين، وهو اصغر عضو في مجلس الشيوخ حاليًا، ويعتبر من أشد معارضي الاتفاق النووي مع إيران، وكذلك لا يكن ودًا لجماعة الاخوان المسلمين.
 
متشددون جمهوريون على يمينه

وفق معلومات خاصة، "فإن الفريق الذي يعمل الى جانب كوتون، ينتمي إلى نخبة الحزب الجمهوري، ومعظمهم من المتشددين حيال إيران وسبق لهم وان عملوا في السياسة الخارجية لحملة المرشح الجمهوري ميت رومني ابان انتخابات عام 2012".


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 04:40
Why are you guys lying? I will explain? The Iran deal? Trump already went for it like it was expected?? if he wanted out by now he would have finished it, even easier Trump could have put the Muslim brotherhood in the terror list?? but he did not!!! Trump have to go to courts & drama for less things? please stop lying to people, OK
2. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 04:40
Why are you guys lying? I will explain? The Iran deal? Trump already went for it like it was expected?? if he wanted out by now he would have finished it, even easier Trump could have put the Muslim brotherhood in the terror list?? but he did not!!! Trump have to go to courts & drama for less things? please stop lying to people, OK
3. مداد للفرس و الفاطميّون
Master - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 09:30
ايران و الاخوان مداد للفرس و الفاطميّون !!! وإلا لماذا هذه العلاقه الحميمة بينهم؟ !! صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الا بعد القضاء على هؤلاء الخونة !! حتى زمن الحروب الصليبيه كانوا الفاطميّون عملاء للصليبيين !!! هل شاركة الدولة الفاطمية في الفتوحات الاسلامية و نشر الاسلام ؟ لا !! بل حاربت الاسلام و المسلمين !!! والآن ؟ هل لدى ايران و الاخوان نشاط دعوي خالص ؟ لا بل نشر الفتن لاسترجاع مجد الدولة الفارسية و الفاطمية .
4. مداد للفرس و الفاطميّون
Master - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 09:30
ايران و الاخوان مداد للفرس و الفاطميّون !!! وإلا لماذا هذه العلاقه الحميمة بينهم؟ !! صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الا بعد القضاء على هؤلاء الخونة !! حتى زمن الحروب الصليبيه كان الفاطميّون عملاء للصليبيين !!! هل شاركت الدولة الفاطمية في الفتوحات الاسلامية و نشر الاسلام ؟ لا !! بل حاربت الاسلام و المسلمين !!! والآن ؟ هل لدى ايران و الاخوان نشاط دعوي خالص ؟ لا بل نشر الفتن لاسترجاع مجد الدولة الفارسية و الفاطمية .
5. الى master
احمد امين - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 12:57
أقول ل master ‘ ارجع اقرء التاريخ من جديد ؟ كيف جاء صلاح الدين الى مصر والفاطميون بالحكم ؟ قبل مجيء صلاح الدين كانوا الفاطميّون في حالة ضعف ومن كان يحكم هم الوزير الاول ، والخليفة الفاطمي العاضد لدين الله هو من عين صلاح الدين وزير اول بعد وفاة شيركو الوزير السابق ، لكن صلاح الدين معروف ماذا فعل من قتل ومجازر بحق الفاطميين والمصرين ، مجازر كبير ، الفاطميّون قاموا ببناء القاهرة والجامع الأزهر واهتموا بالعلم والمعرفة وبنوا مكتبة كبيرة تأتي بعد مكتبة بغداد ، وكان يدرس بالأزهر المذاهب الاسلامية جميعا ؟قام صلاح الدين بإحراقها وإقفال الأزهر وقتل عشرات الآلاف من المصريين . هل هذا من تفتخروا به؟ ومن قال لك ان الاسلام ونبي الاسلام امر باحتلال البلدان وقتل الأبرياء وسبي النساء ، انت تسمي احتلال اسبانيا فتح والمسيحيين يسمونه احتلال ، ما هي النتيجة احتلال اسبانيا ٧٠٠ عام وأصبحت إسلامية ثم رجعت مسيحية ودفع الثمن مئات الآلاف من المسلمين،.عندما احتل الانگليز البلدان العربية قالوا نحن جأنا فاتحين ولسنا محتلين ؟ لايوجد فتح وغير فتح فهو دائما فتح بنظر المنتصر واحتلال بنظر الخاسر ؟
6. الى master
احمد امين - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 12:57
أقول ل master ‘ ارجع اقرء التاريخ من جديد ؟ كيف جاء صلاح الدين الى مصر والفاطميون بالحكم ؟ قبل مجيء صلاح الدين كانوا الفاطميّون في حالة ضعف ومن كان يحكم هم الوزير الاول ، والخليفة الفاطمي العاضد لدين الله هو من عين صلاح الدين وزير اول بعد وفاة شيركو الوزير السابق ، لكن صلاح الدين معروف ماذا فعل من قتل ومجازر بحق الفاطميين والمصرين ، مجازر كبير ، الفاطميّون قاموا ببناء القاهرة والجامع الأزهر واهتموا بالعلم والمعرفة وبنوا مكتبة كبيرة تأتي بعد مكتبة بغداد ، وكان يدرس بالأزهر المذاهب الاسلامية جميعا ؟قام صلاح الدين بإحراقها وإقفال الأزهر وقتل عشرات الآلاف من المصريين . هل هذا من تفتخروا به؟ ومن قال لك ان الاسلام ونبي الاسلام امر باحتلال البلدان وقتل الأبرياء وسبي النساء ، انت تسمي احتلال اسبانيا فتح والمسيحيين يسمونه احتلال ، ما هي النتيجة احتلال اسبانيا ٧٠٠ عام وأصبحت إسلامية ثم رجعت مسيحية ودفع الثمن مئات الآلاف من المسلمين،.عندما احتل الانگليز البلدان العربية قالوا نحن جأنا فاتحين ولسنا محتلين ؟ لايوجد فتح وغير فتح فهو دائما فتح بنظر المنتصر واحتلال بنظر الخاسر ؟
7. لاتفرحوا كثيرا....
سالم - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 13:03
سادج كل من يفرح لزرع الفتنة في الامة الاسلامية .ترامب يعتبر كل مسلم ارهابي ومن اراد ان يخرج نفسه من الدائرة .عليه ان يدفع الكثير ليرضى عنه مؤقتا فقط اكره سياسة الفرس الشيطانية .لكن لاينبغي ان يعاملوا بهذه الرؤية الامريكية وبعض العرب الذين لايفقهون في السياسة . هناك الكثير الكثير من الاساليب للجم الفرس .ووضعهم عند حدهم . اسمع يااستاذ كاتب المقال .انت يبدو لي لاتعرف قصة شمشون .وتتمنى ان تعرفها وتعيش احداثها .لكن ثق سوف يصيبك نصيب منها .
8. لاتفرحوا كثيرا....
سالم - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 13:03
سادج كل من يفرح لزرع الفتنة في الامة الاسلامية .ترامب يعتبر كل مسلم ارهابي ومن اراد ان يخرج نفسه من الدائرة .عليه ان يدفع الكثير ليرضى عنه مؤقتا فقط اكره سياسة الفرس .لكن لاينبغي ان يعاملوا بهذه الرؤية الامريكية وبعض العرب الذين لايفقهون في السياسة . هناك الكثير الكثير من الاساليب للجم الفرس .ووضعهم عند حدهم . اسمع يا استاذ كاتب المقال .انت يبدو لي لاتعرف قصة شمشون .وتتمنى ان تعرفها وتعيش احداثها .لكن ثق سوف يصيبك نصيب منها...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد
  2. العبادي يدعو معصوم لبدء اجراءات انتخاب الرئاسات الثلاث
  3. التدخين السلبي في الطفولة
  4. المعارضة مصرّة على حق السوريين في التغيير
  5. الرئيس العراقي يتهيأ لدعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد
  6. أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن!
  7. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  8. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  9. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  10. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  11. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  12. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  13. إيران تتحدى ترمب!
  14. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  15. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
في أخبار