GMT 9:52 2017 الإثنين 4 ديسمبر GMT 10:55 2017 الإثنين 4 ديسمبر :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

الداخلية المغربية تعلن الحرب على الكتب «المتطرفة»

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء" التي كتبت أن عدة لجان مشتركة على صعيد جميع عمالات (محافظات) المملكة، شرعت منذ بحر الأسبوع الماضي، في القيام بحملات تفتيش لمختلف المكتبات بحثاً عن كتب دينية تكفيرية وشيعية لمصادرتها وحجزها قبل اتخاذ المتعين في حق مروجيها.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن وزارة الداخلية كلفت الولاة والعمال ( المحافظون ) تشكيل لجنة تحت إشرافهم، تضم ممثلين عن السلطة ووزارتي الأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة، لشن حرب شرسة ضد الكتب والمؤلفات المتطرفة، خاصة بالنسبة إلى الشيوخ والدعاة المعروفين بميولهم ودعمهم لأفكار ومعتقدات تزكي الإرهاب والتطرف.

وقالت المصادر إن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بعث برقية سرية إلى رجال الإدارة الترابية، يحثهم فيها على القيام بزيارات ميدانية مباغتة للمكتبات المختصة في بيع الكتب الدينية، الموجودة بدائرة نفوذهم، وإجراء مسح شامل لكافة المؤلفات المشبوهة، بما فيها تلك التي تروج للمذاهب الشيعيّة، أو تلك التي تحمل أي فكر متطرّف، عَلى حد تعبيرها.

وأضافت المصادر ذاتها أن الداخلية لم تحدد لائحة كتب بعينها، وتركت الأمر لممثلي وزارة الأوقاف والثقافة للحسم في قائمة المؤلفات الممنوعة، مشيرة إلى أن لجنة التفتيش والمراقبة تلقت تعليمات صارمة بعدم السماح بعرض أي كتاب للبيع مصنف ضمن الكتب التي تحمل أفكاراً متطرفة ومنحرفة.

وأكدت المصادر نفسها أن عمال العمالات والأقاليم أصدروا أوامرهم لقياد الملحقات والمقاطعات الإدارية بضرورة تكليف أعوان السلطة بإحصاء جميع المكتبات الدينية، وإعداد لائحة نهائية بأسمائها وعناوينها، قبل الخروج في مهمة تفتيشها في إطار اللجن المشتركة السالفة الذكر.

وأوضحت المصادر ذاتها أن وزارة الداخلية قررت تشديد المراقبة على الكتب الدينية الواردة على المغرب، بعد توصلها بتقارير تشير إلى تضمنها تفسيرات متشددة، وترجع إلى فقهاء يتبنون أفكاراً متطرفة تشجع على العنف، مؤكدة أن الغاية من هذا الإجراء العادي هي حماية شباب المملكة من الوقوع في براثن الجماعات الإرهابية وليس مصادرة حرية الفكر والتضييق عليها.

الاستماع إلى مسؤولين بسبب طائرة أمير خليجي

"المساء" كتبت كَذَلِك أنه تم الإستماع إلى عاملين بالمكتب الوطني للمطارات بمطار الرباط - سلا، على خلفية تسلل مختل عقلياً إلى طائرة خاصة بشخصية خليجية مَعروفة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن النيابة العامة دخلت على الخط من خلال فتح بحث من أجل تحديد المسؤوليات في عملية التسلل التي عرفها المطار المذكور وتمكن شخص من الوصول إلى طائرة ودخولها رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي يعرفها المطار.

وأكدت المصادر ذاتها أن التحقيقات التي يعرفها الملف من المقرر أن توضح مكمن الخلل في النظام الأمني للمطار، وخاصة كاميرات المراقبة التي كان من المفروض أن تظهر المعني بالأمر خلال عملية التسلل إلى داخل المطار.

"لارام" تجر وزير الخارجية الجزائري إلى القضاء الفرنسي

بعد الأزمة الدبلوماسية الأخيرة التي نشبت بين المغرب والجزائر على خلفية التصريحات المسيئة وغير المسؤولة التي جاءت على لسان وزير خارجيتها، عبد القادر مساهل، التي وصلت حد توجيهه اتهامات خطيرة لشركات مغربية بـ"تبييض أموال الحشيش في إفريقيا"، قررت الخطوط الملكية المغربية، رسمياً، مقاضاة وزير الشؤون الخارجية الجزائري أمام المحاكم الفرنسية بعد اتهامه لها بنقل "الحشيش" لأفريقيا عبر طائراتها.

قيادي في"العدالة والتنمية "يتهم الأمانة العامة بدعم الفساد

أثارت تدوينة فيسبوكية نشرها البرلماني السابق نورالدين البركاني، عن حزب العدالة والتنمية بالناظور، وعضو المجلس البلدي بالمدينة ذاتها، عدة ردود وانتقادات، جاءت بعد قرار الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عدم السماح له بالترشح للانتخابات الجزئية بالناظور، واصفاً إخوانه بداعمي الفساد والمفسدين.

وجاء في تدوينة البركاني، التي نشرها في صفحته على "فيسبوك" أن "قرار الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بعدم المشاركة في الانتخابات الجزئية بالناظور هو دعم حقيقي للفساد والمفسدين بالمنطقة، وأيضاً ضربة قاضية للحزب بالناظور".

وكتبت "المساء" أن عضو المجلس البلدي والبرلماني السابق قال إن " القرار يبين مرة أخرى النظرة الدونية والاهتمام البسيط الذي يوليه إخواننا في الرباط لمنطقة الريف، التي تعيش تهميشاً كبيراً منذ عقود. كما لا يخفى عليكم، فإن أكبر متضرر من هذا القرار هم سكان إقليم الناظور، الذين يحتاجون إلى من يدافع عنهم بتفانٍ وإخلاص، وإلى من يحمل بجد شعار محاربة الفساد، ومن يعمل بجد إلى جانب النزهاء لإيصال أصواتهم ومطالبهم إلى مراكز القرار".

وأضافت "المساء" أن هذه التدوينة اعتبرها بعض النشطاء الفيسبوكيين "كلاماً منطقياً ولا بد بالجهر به"، بينما عدّ آخرون عدم مشاركة حزب العدالة والتنمية في انتخابات الناظور "انهزاماً بالنسبة للمتعاطفين ولأعضاء الحزب، بينما تحكم القيادات في القواعد هو فساد بعينه".

نزيف المقاعد يستنفر رئيس الحكومة

في الشأن السياسي كذلك ، كتبت "الصباح" أن نزيف المقاعد يستنفر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حيث لم يجد بداً من النزول شخصياً إلى معترك الانتخابات الجزئية لوقف نزيف المقاعد بالبرلمان ومواجهة تمدد حزب التجمع الوطني للأحرار في سوس ماسة.

وأضافت الصحيفة أن حزب العدالة والتنمية يتخوف من حصد هزيمة في مواجهة شاب من حزب التجمع الوطني للأحرار من مواليد 1990، إذ وصلت درجة الاستنفار حد التوقيع على سابقة في التاريخ الحزبي بوقوف رئيس الحكومة في مهرجان خطابي في حملة انتخابية جزئية.

السلطات الاسبانية تواجه فضيحة

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن السلطات الإسبانية تواجه فضيحة بعد الاعتقال المزيف لبارون المخدرات المغربي عبد الله الحاج، المعروف بـ"ميسي" الحشيش، مضيفة أن الأمن الإسباني لم يعتقل البارون المغربي كما روج لذلك، وأنه هو من انتقل بمحض إرادته من المغرب إلى إسبانيا، حيث سلم نفسه إلى الحرس المدني بعدما دخل في مفاوضات مسبقة مع الشرطة القضائية والنيابة العامة، انتهت بشراء حريته بأكثر من 80 مليون سنتيم (80 ألف دولار)، كما دفع 25 مليون سنتيم (25 ألف دولار) مقابل حرية كل واحد من المهربين المغاربة المعتقلين الذين يشتغلون معه.

الأمن السويسري يقدم شكوى لدى الأجهزة المغربية بسبب النصب على سويسريين

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن شكوى تقدمت بها الأجهزة الأمنية السويسرية إلى الإدارة العامة للأمن الوطني بخصوص تعرض مجموعة من مواطنيها للنصب والاحتيال، وسرقة أموالهم عن طريق القرصنة والنصب عبر شبكة الإنترنت، أطاحت بشابين وقاصر ينحدرون من مدينة ابن سليمان.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الشرطة القضائية بابن سليمان (غرب) تمكنت من إيقاف الشاب المعني بالشكوى السويسرية، وحجز حاسوبه، وأن الموقوف أنكر أي صلة له بالنصب والاحتيال، وقال إن مهمته تقتصر على صرف المال، وكشف عن شريكين له تم إيقافهما.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه تمت إحالة المجموعة في حالة اعتقال على وكيل الملك (النيابة العامة) لدى ابتدائية ابن سليمان، بتهم النصب والاحتيال بواسطة الشبكة العنكبوتية والمشاركة.


في أخبار