GMT 10:16 2017 الإثنين 4 ديسمبر GMT 13:17 2017 الإثنين 4 ديسمبر :آخر تحديث
السراج افتتح الأحد مقر السفارة في واشنطن

ليبيا تتجهز لانتخابات 2018

نصر المجالي

نصر المجالي: مع الحديث، عن إعلان وشيك لبدء أولى مراحل العملية الانتخابية المزمع تنظيمها في 2018، افتتح رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج مقر السفارة الليبية في العاصمة الأميركية.

وقالت حكومة الوفاق الوطني عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، اليوم الاثنين: "إن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراح قد افتتح المقر الجديد للسفارة الليبية في العاصمة الأميركية واشنطن صباح أمس الأحد 3 ديسمبر 2017.

وحضر مراسم الافتتاح وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة، ووزير التخطيط بحكومة الوفاق الطاهر الجهيمي، وسفيرة ليبيا لدى واشنطن وفاء بوقعيقيص، وآمر الحرس الرئاسي اللواء نجمي الناكوع، وموظفو السفارة.

انتخابات 2018

وإلى ذلك، قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح، إن المفوضية ستعقد مؤتمراً صحفيًا، بعد غد الأربعاء، للإعلان عن بدء أولى مراحل العملية الانتخابية المزمع تنظيمها في 2018.

وأضاف السايح، في تصريح لقناة ليبيا لكل الأحرار (خاصة)، بأن المؤتمر سيكون مشتركًا مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

موقف المبعوث الروسي

وقال رئيس مجموعة الاتصال الروسية الخاصة بالتسوية في ليبيا، ليف دينغوف، يوم الأحد، إنه "من المستحيل والسابق لأوانه الحديث عن موعد للانتخابات في ليبيا، قبل تلقي موافقة رسمية من الأطراف المعنية".

جاء ذلك رداً على إعلان المبعوث الأممي خلال النسخة الثالثة من منتدى "حوارات متوسطية" في روما، الخميس الماضي، عن إمكانية إجراء الانتخابات الليبية، في 2018، وذلك بعد إجرائه مباحثات مع كافة الأطراف في ليبيا.

وأشار دينغوف إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن موعد للانتخابات في ليبيا؛ لأن ذلك يتطلب موافقة رسمية خطية من جميع الأطراف المعنية، وعدم الاكتفاء بالموافقة الشفهية.

ولفت المسؤول الروسي إلى أن تصريحات سلامة، استندت إلى تلقيه "موافقة شفهية من خليفة حفتر (قائد القوات المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا)، وفايز السراج (رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني)، ومن مجلس الدولة (برئاسة عبد الرحمن السويحلي) والبرلمان (برئاسة عقيلة صالح)".

وأضاف إلى أنه حتى الآن "لم يجرِ توقيع وثيقة رسمية" بهذا الخصوص.

وشدد المسؤول في الخارجية الروسية على ضرورة أن يكون "الليبيون والمؤسسات المحلية على استعداد لإجراء الانتخابات قبل الترتيب لعقدها".


في أخبار