GMT 17:23 2017 الإثنين 4 ديسمبر GMT 17:25 2017 الإثنين 4 ديسمبر :آخر تحديث
في كلمة وجهها للشعب عقب مقتل علي عبدالله صالح

الرئيس اليمني يحضّ على الإنتفاض ضدّ الحوثيين

صحافيو إيلاف

عدن: دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الشعب اليمني الى الانتفاض ضدّ الحوثيين ومقاومتهم، متعهدا بان تكون قواته مساندة لكل من يتحرك ضدّ الميليشيات، ومشددا على عروبة صنعاء.

ووجه الرئيس اليمني منصور هادي كلمة للشعب اليمني نقلتها وسائل الاعلام، في أول رد فعل من طرف الحكومة الينية بعد تأكد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح قرب صنعاء على يد الحوثيين.

وقال هادي: "أدعو جميع أبناء شعبنا اليمني في كل المحافظات التي لازالت ترزح تحت وطأة هذه المليشيات الإجرامية الإرهابية الى الانتفاض في وجهها ومقاومتها ونبذها وسيكون جيشنا البطل المرابط حول صنعاء عوناً وسنداً لهم، فقد وجهنا بذلك".

لحظة فارقة

وقال هادي إنّ اليمن "يمرّ بمنعطف مصيري وحاسم يتطلب منا جميعاً مزيداً من التماسك والصلابة ومواجهة تلك المليشيات الطائفية السلالية، انها اللحظة الفارقة التي سيظهر فيها كل معدن صلب وجوهر أصيل، يكفي شعبنا اليمني هذه المعاناة التي سببتها له تلك العصابات الإجرامية .. هذا الشعب لا يستحق الا الحياة الكريمة والعيش الكريم".

واضاف الرئيس: "لقد راهنت ولا زلت أراهن على أبناء شعبنا الكريم في انحيازهم الأصيل للجمهورية والثورة وقيمها، للحوار الوطني واليمن الاتحادي الجديد... "ان صنعاء انتفضت لعروبتها وأنها ستنتصر رغم كل شيء، سننتصر لا محالة، سنمضي نحو الانتصار وهذه ثقتنا بشعبنا وبعدالة ما ندعو إليه"

انتفاضة صنعاء... وتعازي

وعزى هادي اليمنيين "في كل الشهداء الذين استشهدوا في يومنا هذا و خلال اليومين الماضيين في انتفاضة صنعاء وفِي المقدمة منهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح وكل من قضى نحبه من ابطال القوات المسلحة وشرفاء المؤتمر الشعبي العام وكافة أبناء الوطن، وكذلك أسرة وأقرباء وذوي الرئيس السابق علي عبدالله صالح".

دعوة للوحدة

ودعا هادي "كل قواعد وقيادات حزبنا الكبير المؤتمر الشعبي العام للتوحد خلف قيادتها الشرعية وخلف الشرعية الدستورية والحكومة الشرعية التي كانت وستظل خيمة وطنية لكل أبناء الوطن من المهرة الى صعدة".

أضاف: "أتوجه إليكم جميعا بقلب متسامح وبإرادة صلبة لنفتح صفحة جديدة ولنخلص يمننا الحبيب وكل ترابنا الطاهر من هذا الكابوس، تعالوا نضع أيدينا بأيدي بعضنا نحو إنهاء تسلط هذه العصابة السلالية الإجرامية والسير نحو بناء اليمن الاتحادي الجديد، يمن العدالة والكرامة والحرية والمساواة. يمن البناء والتنمية".

وختم قائلا: "صنعاء ستنتصر وستعود عربية كما هو عهد أبناءها بها، بفضل نضال وتضحيات أبناء شعبنا جميعاً، ودعم ومساندة أشقائنا الكرام في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية".

وأكد حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن الاثنين مقتل زعيم الحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح على أيدي المتمردين الحوثيين.

وقالت عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام فائقة السيد إن "ميليشيات الحوثي أطلقت النار على صالح واستشهد ومعه قيادات أخرى... وهم يدافعون عن الجمهورية" في جنوب صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون منذ ثلاث سنوات.

وأضافت "استشهد الزعيم وقد دشن معركة تحرير صنعاء من ميليشيات الحوثي".

وأفاد مصدر عسكري في الحزب طلب عدم الكشف عن اسمه وكالة فرانس برس أن المتمردين أعاقوا طريق موكبا كان يوجد فيه صالح، وكان مؤلفا من أربع سيارات، على بعد 40 كلم غرب صنعاء. وأطلقوا النار عليه، قتلوا بالرصاص صالح والامين العام للحزب عارف الزوكا ومساعده ياسر العواضي.


في أخبار