GMT 10:05 2017 الثلائاء 5 ديسمبر GMT 13:45 2017 الثلائاء 5 ديسمبر :آخر تحديث
إخلال كبير بمبدأ عدم التأثير على مفاوضات الحل النهائي

السعودية تحذر من تداعيات الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

صحافيو إيلاف

الرياض: حذرت السعودية من "تداعيات بالغة الخطورة" في حال أقدمت الولايات المتحدة على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، معبرة عن قلقها "البالغ والعميق" من هذه الخطوة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، بحسب ما أوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية، إن السعودية تعتبر الإقدام على هذه الخطوة "إخلالاً كبيراً بمبدأ عدم التأثير على مفاوضات الحل النهائي" ومخالفة للقرارات الدولية، محذرًا من أنها ستؤدي إلى "تداعيات بالغة الخطورة وإضفاء المزيد من التعقيدات على النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي".

وسيتخذ الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرارًا حاسمًا هذا الأسبوع بشأن وضع مدينة القدس، وفي حال قرر نقل مقر السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، سيعني ذلك تحولاً في سياسة الولايات المتحدة، وسيثير ردًا غاضبًا من الفلسطينيين والدول العربية.

واعتبر المصدر أن في حال اتخاذها، ستمثل هذه الخطوة "تغييراً جوهرياً وانحيازاً غير مبرر في موقف الولايات المتحدة الأميركية المحايد".

وأكد على "موقف المملكة الثابت من القدس، ووقوفها الراسخ والدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني لينال حقوقه المشروعة وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

ويُعد وضع القدس بين نقاط الخلاف الأبرز في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وأعلن البيت الابيض الإثنين أن ترمب أجّل الاعلان عن قراره. وقالت متحدثة باسم البيت الابيض: "الرئيس كان واضحًا حيال هذه المسألة منذ البداية: السؤال ليس هل (ستنقل السفارة من تل ابيب الى القدس) بل السؤال هو متى" سيتم نقلها.


في أخبار