GMT 10:04 2017 الثلائاء 5 ديسمبر GMT 11:27 2017 الثلائاء 5 ديسمبر :آخر تحديث

أردوغان يهدد بقطع العلاقات مع إسرائيل

أ. ف. ب.

اسطنبول: حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء بأنه في حال اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، فقد يؤدي ذلك إلى قطيعة في العلاقات بين أنقرة والدولة العبرية.

وقال اردوغان ان تركيا، التي تترأس حاليا منظمة التعاون الاسلامي ستدعو الى قمة فورا في حال اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال اردغاون في خطاب ناري امام أعضاء حزبه الحاكم بثه التلفزيون "سيد ترامب! القدس خط أحمر للمسلمين" وسط تصفيق وهتافات.

وقال اردوغان انه في حال الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل فسيدعو الى قمة لمنظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول في غضون خمسة الى عشرة ايام "وسنحرك العالم الاسلامي برمته".

وبالنسبة لتركيا قال اردوغان ان انقرة "ستواصل هذا الكفاح بتصميم حتى النهاية، وقد يصل الامر الى حد قطع علاقاتنا الدبلوماسية مع إسرائيل".

أعلنت تركيا واسرائيل العام الماضي نهاية أزمة قامت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوت الإسرائيلية سفينة مساعدات متوجهة الى غزة في 2010، ما أدى الى مقتل عشرة نشطاء اتراك وتسببت بأزمة في العلاقات الدبلوماسية.

وعزز الجانبان منذ ذلك الحين التعاون وخاصة في قطاع الطاقة لكن اردوغان، لا يزال ينتقد السياسات الإسرائيلية.

وتؤيد الولايات المتحدة قيام علاقة قوية بين تركيا، العضو في الحلف الاطلسي، وإسرائيل حليفة الولايات المتحدة الرئيسية في الشرق الاوسط.

وتأتي تصريحات اردوغان بعد اعلان البيت الابيض أن ترامب أرجأ قراره في شأن نقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس، علما أن المهلة المحددة لاتخاذ قرار بهذا الشان انتهت الاثنين.


في أخبار