GMT 9:22 2017 الأربعاء 6 ديسمبر GMT 17:01 2017 الأربعاء 6 ديسمبر :آخر تحديث
شومر يتفق للمرة الأولى مع الرئيس في سياسته الخارجية

زعيم الديمقراطيين دفع ترمب لإعلان القدس عاصمة لإسرائيل

عادل الثقيل

«إيلاف» من واشنطن: أعلن زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر الثلاثاء “أنه نصح الرئيس دونالد ترمب بإعلان مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل”، وهذه المرة الأولى التي يدعم فيها الديمقراطيون قراراً يتخذه الرئيس الجمهوري بشأن السياسة الخارجية.

ووفقاً للبيت الأبيض، فالمفترض أن يعترف ترمب اليوم الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة قوبلت بإعتراضات واسعة من حكومات دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط.

وقال شومر لمجلة ستاندر الأسبوعية التي تصدر في نيويورك :”إنه لاحظ من تصريحات ترمب خلال الأيام الأخيرة، أنه غير مرتاح لإتخاذ قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

وأضاف: “نصحت الرئيس بأن يكون حاسماً ويعترف بإسرائيل عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، خصوصاً أن هذا الأمر سيتزامن مع مرور خمسين عاماً على توحيد إسرائيل للمدينة”.

وتابع: "أنا مؤمن بالكامل بأن مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، فإدعوا إلى نقل السفارة الأميركية إليها”.

وكان الكونغرس أصدر قانونًا عام 1995 يلزم الحكومة بنقل السفارة الأميركية إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، لكنها أعطت الرئيس صلاحية تأجيل تنفيذ هذا القانون لمدة ستة أشهر تجدد تلقائياً، وهو الأمر الذي كان يفعله الرؤساء الأميركيون السابقون.

وستكون الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


في أخبار