GMT 10:40 2017 الأربعاء 6 ديسمبر GMT 10:44 2017 الأربعاء 6 ديسمبر :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المغرب يقتني 14 مليون يورو من السلاح الإسباني

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت أن المغرب اقتنى 14 مليون يورو من السلاح الإسباني، مما يجعله أحد أهم زبناء شركات السلاح الإسبانية، التي تسعى إلى إغراء المملكة ومزاحمة الشركات الفرنسية والأميركية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن شركة إسبانية متخصصة في الصناعة الحربية كشفت أن المغرب من أهم الزبناء، وهو من المشترين الرئيسيين ضمن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط رفقة كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وأن شركة "إكسكوبيسا، نوبل سبورت إسبانيا" المتخصصة في تصنيع الخراطيش تسعى إلى الرفع من قيمة معاملاتها مع المغرب، وسط رفض إسباني لمساعدة الرباط على تصنيعه محلياً.

رئيس المينورسو الجديد يحل نهاية الشهر بالمغرب

من المرتقب أن يحل كولين ستيوارت، الرئيس الجديد للبعثة الأممية بالصحراء "مينورسو" بمدينة العيون أواخر الشهر الجاري، لتولي المنصب بشكل رسمي، بعد تعيينه من طرف الأمين العام أنطونيو غوتيريس.

وكتبت صحيفة "المساء" أن هذه الزيارة جاءت بعد تعيين الديبلوماسي الكندي السابق لهذه المهمة. وتولى ستيوارت، البالغ من العمر 56 سنة عدة مناصب لدى الأمم المتحدة، حيث شغل منصب مدير مساعد ورئيس ديوان الأمم المتحدة لدى الاتحاد الافريقي بأديس أبابا.

وسبق للرئيس الجديد للبعثة، أن شغل منصب الناطق الرسمي باسم الخارجية الكندية، وعمل ببعثة الأمم المتحدة بتيمور الشرقية.

العثماني لم يحسم في تعويض الوزراء المقالين بجدد

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لم يحسم أمره بشأن تعويض المقالين بوزراء جدد، بالرغم من أن المفاوضات مع الحزبين المعنيين انتهت في الأسبوع الأول الذي أعقب الزلزال السياسي.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن تأخر العثماني في ملء الفراغ في حكومته له علاقة بتريثه حتى يعرف مآل عبد الإله ابن كيران في المؤتمر الثامن المقرر عقده نهاية هذا الأسبوع.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن العثماني ليس قادراً على إقرار هذا التعويض حتى يحسم مصير ابن كيران داخل الحزب نهائياً في اتجاه إبعاده عن قيادة حزب العدالة والتنمية.

العثماني سلم الديوان الملكي لائحة الوزراء الجدد

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأخبار" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سلم إلى الديوان الملكي لائحة الأسماء المقترحة لشغل المناصب الحكومية الشاغرة، بعد الزلزال السياسي، وأنه من المنتظر الإعلان عن تعديل حكومي خلال الأيام القليلة المقبلة، بما في ذلك تعيين وزير للشؤون الإفريقية.

وأضافت الصحيفة أن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية حسم في لائحة الأسماء المقترحة لشغل منصبين حكوميين على رأس قطاع الصحة، الذي كان يشغله الحسين الوردي، وقطاع السكنى وسياسة المدينة، الذي كان يشغله محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب.

مسؤول يسابق الزمن لإتمام تخصيص أقدم مستشفى بأغادير

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن المدير الجهوي للصحة بأغادير (جنوب) يسابق الزمن لإتمام تفويت ( تخصيص) أرض "قطرة الحليب"، أحد أقدم مستشفيات المدينة الذي شيدته سلطات الحماية في السنوات الأولى من القرن الماضي، في إطار جمعية تعنى بالمواليد الخدج كما هو الحال بالنسبة إلى مركز الدار البيضاء الذي ما زال مفتوحاً في وجه الأسر المعوزة بعد 100 سنة من العمل.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن محاولات مشبوهة تجري لتمرير العقار إلى ملكية موظفين، وأن مقرباً من المدير الجهوي للصحة استفاد من عملية تفويت تمت خارج القانون، انتهت إلى تحويل المستشفى إلى مساكن قابلة للتفويت.


في أخبار