اسلام اباد: أعلنت باكستان، ثاني كبرى الدول المسلمة، وحليفة الولايات المتحدة منذ أكثر من نصف قرن، معارضتها التامة قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الذي يتوقع ان يعلنه الرئيس الأميركي ترمب مساء الأربعاء.

وأكد مكتب رئيس الوزراء شهيد خاقان عباسي في بيان ان "شعب وحكومة باكستان أخذا علما وبغاية القلق بما يجري تناقله (في وسائل الاعلام) بشأن قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها الى مدينة القدس الشريف المحتلة وبالتالي تغيير الوضع القانوني والتاريخي للمدينة".

ولم يأت النص على ذكر اسرائيل التي لا تعترف بها باكستان وتمنع سكانها من زيارتها.

وأكد البيان ان مثل هذه الخطوة التي "ستمثل انتهاكا صريحا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة (...) ستتجاهل عقودا من التوافق حول هذه القضية، وستقوض السلام الإقليمي والأمن وستقضي على اي فرصة لإقامة سلام دائم في الشرق الأوسط".

وأضاف ان حكومة باكستان "تعارض بلا لبس" القرار الذي يرتقب ان يعلن عنه ترمب وتدعو الولايات المتحدة الى "الامتناع" عن القيام بهذه الخطوة.

تمثل القدس قضية جوهرية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ولقد صدرت من مختلف انحاء العالم بدءا من بابا الفاتيكان دعوات الى ترمب لثنيه عن قراره. واعلنت باكستان معارضتها بعد ايران والسعودية ومصر والاتحاد الأوروبي وفرنسا والمانيا بشكل خاص.

شهدت العلاقات الباكستانية الأميركية بعض الفتور منذ ان اتهم ترمب في اغسطس اسلام اباد بانتهاج سياسة مزدوجة في افغانستان.