GMT 21:47 2017 الأربعاء 6 ديسمبر GMT 21:57 2017 الأربعاء 6 ديسمبر :آخر تحديث
تيلرسون يعتبر القرار تجانسًا أميركيًا مع الواقع

واشنطن ستباشر فورًا تطبيق نقل سفارتها إلى القدس

صحافيو إيلاف

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأربعاء أن وزارة الخارجية ستباشر "فورًا" تطبيق قرار الرئيس دونالد ترمب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

إيلاف من واشنطن: قال تيلرسون في بيان خلال زيارة الى المانيا، بعد وقت قصير على اعلان ترامب التاريخي، إن "وزارة الخارجية ستبدأ فورًا عملية تطبيق هذا القرار بالمباشرة في التحضيرات لنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس".

اضاف الوزير الاميركي ان قرار ترمب "يجعل الوجود الاميركي متلائمًا مع الواقع" لان البرلمان الاسرائيلي والمحكمة العليا والرئاسة واجهزة رئيس الحكومة الاسرائيلية هي في القدس.

شاورنا الأصدقاء
واكد تيلرسون ان هذا القرار اتخذ بعد التشاور مع "الكثير من الاصدقاء والشركاء والحلفاء"، مضيفا "نعتقد جازمين ان هناك فرصة لاقامة سلام دائم".

الا ان استكمال نقل السفارة قد يستغرق سنوات عدة، لانه لا بد من ايجاد مكان وبناء المبنى، حسب ما افاد عدد من المسؤولين الاميركيين. واوضح تيلرسون ايضا انه "بالتشاور مع وكالات فدرالية وضعنا خططا امنية قوية لضمان سلامة الاميركيين في المناطق المعنية".

كما قال ايضا في السياق نفسه في تصريح صحافي "لقد اتخذنا كل الاجراءات المناسبة ونحن واثقون من قدراتنا على ضمان أمن مواطنينا".


في أخبار