إيلاف من الامارات: تحت شعار "السينما تأتيك"، وبحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، انطلق مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته الرابعة عشرة في 6 ديسمبر الجاري ويستمر إلى 13 منه. وكان الافتتاح الصاخب بحضور مواهب محلية وإقليمية وعالمية، تقاطرت على السجادة الحمراء، منهم كيت بلانشيت، وحيد حامد، هند صبري، فانيسا ويلليامز، ديفيد هاربور، يسرا، منى واصف، عايدة رياض، صفية العمري، أحمد عز، منة شلبي، روزمند بايك، نايلة الخاجة، محمد راشد بوعلي، كلاس بانج، سونام كابوور، توبا بويوكستون، أولغا كاريلينكو، مجدي أحمد علي، نادين نسيب نجيم، هاني الشيباني، ومروان حامد، باسل خيّاط، نسرين طافش، ديمة الجندي، ميس حمدان، فريد رمضان، دومينيك كووك، مارتينا جيديك، عهد كامل، مهدي البرصاوي، أحمد عبدالله، رائد أنضوني.

في حفل الافتتاح، قدم المهرجان جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي إلى الكاتب المصري وحيد حامد، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي المعروف عرفان خان، والممثلة والمخرجة الأسترالية كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين.

الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم

 

سينما العالم

أتوا جميعًا ليشهدوا عرض فيلم "عداوات" (HOSTILES)، من إخراج سكوكوپير وبطولة كريستيان بيل وروزاموند پايك وويس ستودي، والذي انطلق به المهرجان ليقدم في نسخته هذا العام أكثر من 140 فيلمًا من 51 بلدًا. 

يعرض المهرجان أحد عشر فيلمًا جديدًا ضمن برنامج "سينما العالم"، بينها فيلم "المرئي واللامرئي" للمخرجة الإندونيسية كاميلا آنديني في أول حضور لها في المهرجان، وفيلم "ماري شيلي" للمخرجة السعودية هيفاء منصور. كما يعرض فيلم "صدمة رعب" للمخرج والكاتب والمنتج المرشح لجائزة الأوسكار روب راينر، بعدما عرض أوّل في مهرجان زيوريخ السينمائي.

ويشارك المخرج سايمون كورتس بفيلم "وداعًا كريستوفر روبن"، والمخرج اليوناني المرشح لجائزة الأوسكار يورغوس لانثيموس بأحدث أفلامه "قتل الغزال المقدّس".

وكان مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، قال إن برنامج "سينما العالم" من أكثر البرامج شعبية في المهرجان، "يأتي بأفضل الأفلام العالمية الأكثر ترقّبًا من جمهور المهرجان، وهو ليس برنامجًا لأفلام هوليوود فحسب، بل هو منصة مهمّة لعرض جميع الأعمال العالمية المميزة والغنية".

منى زكي وأحمد حلمي في مهرجان دبي السينمائي

 

المهر الإماراتي

ضمن مسابقة المهر الإماراتي التي تعكس التزام المهرجان تنمية صناعة الأفلام المحلية والإقليمية وتعزيزها بحسب مسعود آل علي، يُعرض 13 فيلمًا إماراتيًا، في مقدمها فيلم التحريك القصير "ضوء خافت" للمخرج وليد الشحّي والكاتب أحمد سالمين في عرض عالمي أوّل، والفيلم القصير "وضوء" في عرض أول للفنان أحمد حسن أحمد في أوّل تجربة إخراجية له. 

في أول مشاركة للمخرج عبدالعزيز المناعي في المهرجان، يقدّم فيلمه القصير "السمكة الذهبية" في عرض عالمي أول أيضًا، وتعرض الشاعرة والكاتبة والمخرجة نجوم الغانم، الحاصلة على العديد من الجوائز منها جائزتا المهر، بفيلمها الجديد "أدوات حادّة" في عرض عالمي أوّل، والذي يشارك أيضًا في مسابقة المهر الطويل ضمن المهرجان.

يقدم المخرج والكاتب والممثل عبدالله الحميري فيلمه الروائي القصير "سرمد" في عرضه العالمي الأول، والمخرج الإماراتي عبيد الحمودي مع فيلمه الروائي الطويل "كبريت"، ويشارك الممثل محمد الحمادي مخرجًا بفيلمه القصير "الزمن الباقي" في عرضه العالمي الأول.

إلى هؤلاء، تشارك المخرجة عائشة الزعابي بالعرض العالمي الأوّل لفيلمها "غافة"، والمخرج عبدالله الجنيبي بفيلمه الطويل "كيمره" بعرض أول أيضًا، والمخرج والممثل ومقدم البرامج ياسر النيادي في المهرجان مجددًا بفيلمه الروائي الطويل الأول "نادي البطيخ" في عرضه الأول.

وفي إخراج مشترك، يقدم ياسر النيادي والمخرجة هناء الشاطري فيلمٍ "هروب" في عرض أول في المهرجان، كما يقدم المخرج عبدالله حسن أحمد بفيلمه الروائي الطويل الأول "ولادة" في عرض أول، والحاصل على جائزة آي دبليو سي شافهاوزن في عام 2016. وختام هذه المسابقة بفيلم "آراشيان" لأحمد الطنيجي في عرض أول.

ميساء المغربي ومحمود بو شهري

نجوم الغد

تعود النسخة العربية من برنامج "نجوم الغد" إلى دورة هذا العام من المهرجان للعام الثاني على التوالي، ليدعم خمسة من النجوم العرب الصاعدين. وتتضمّن قائمة "نجوم الغد" العرب النهائية لهذا العام مجموعة من الموهوبين في التمثيل والإخراج والإنتاج، ممن حققوا بداية ناجحة في مهنتهم، بينهم مريم الفرجاني الممثلة المشاركة في فيلم "على كف عفريت"، والممثل المصري الشاب أحمد مالك، والممثلة الفلسطينية الشابة ماريا زريق، والممثل الإماراتي الصاعد مروان عبدالله، والمخرج العراقي أيمن الشطري، والمخرجة اللبنانية مانون نمّور.

قالت شيفاني پانديّا، المدير الإداري للمهرجان: "كان دعم وتعزيز نمو المواهب العربية دائمًا أحد أبرز المهام التي وضعها المهرجان على عاتقه، ونفخر بمواصلتنا في توفير منصّات تمنح المواهب السينمائية اليافعة فرصة الانتقال إلى الساحة العالمية، ومن شأن ذلك دعم موهبتهم وشغفهم في التمثيل والإنتاج وصناعة الأفلام، ويساهم في تطوير مسيرتهم الإحترافية".

أضافت: "نحن متحمسون جداً لشراكتنا مجدداً مع برنامج "نجوم الغد" في نسخته العربية في الدورة الرابعة عشرة من المهرجان".

منى زكي وأحمد حلمي

 

ملتقى دبي السينمائي

ملتقى دبي السينمائي سوق للإنتاج المشترك، أطلقه المهرجان في عام 2007 بهدف الترويج للسينمائيين العرب وتحفيز نمو الإنتاج السينمائي في العالم العربي.

يركز الملتقى على مدّ الجسور بين الثقافات من خلال الجمع بين محترفي السينما العرب والدوليين للتعاون في إنتاج حوالي 10 مشاريع سينمائية كل عام.

الممثلة الهندية سونام

 

المشاركون 2017

تتنافس في هذا العام مجموعة متميزة من المشاريع للفوز بالدعم وفرص التمويل المتاحة عبر الملتقى، ومجموعها 13 وهي: "الزقاق" للأردني باسل غندور؛ "بين الرجال" للتونسي لطفي عاشور؛ "ستموت في العشرين" للسوداني أمجد أبوالعلاء؛ "مؤقتًا" للسوري محمد ملص؛ "Dirty, Difficult, Dangerous" للبناني وسام شرف؛ "كوستا برافا لبنان" للبنانية منية عقل؛ "مدرسة الأمل" للمغربي محمد العبودي؛ "السوريّون" للتونسي محمد إسماعيل اللواتي؛ "بعيدٌ، المكان الذي يجب أن أذهب إليه" للمغربية كريمة سعيدي؛ "أوروبا" للإيطالي العراقي حيدر رشيد؛ "حلمت بإمبراطورية" للمصري قاسم خرسا؛ "زينة" للبريطاني أنور بوليفة؛ "الإرث" للدانمركية الفلسطينية لاريسّا صنصور.

زهرة عرفات

 

سوق دبي السينمائي

في المهرجان، يعد "سوق دبي السينمائي" محورًا أساس، وأصبح منصة صناعة السينما الرائدة في المنطقة، وبوابة أحد أسرع أسواق السينما والتلفاز نموًا في العالم. فهو يوفر استقطابًا غير مسبوق لاهتمام صناع القرار من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، ويتيح التفاعل المباشر بين المشترين والبائعين ومقدمي الخدمات والمتخصصين في هذا القطاع من خلال مساحات المهرجان ولقاءات التعارف، ومكتبة الأفلام المتوفرة المنتقاة بعناية.

يشمل "سوق دبي السينمائي" مجموعة من المبادرات الرامية إلى رعاية المواهب العربية، فيقدم الدعم للسينمائيين الناشئين من مرحلة كتابة السيناريو إلى العرض على الشاشات. ودعمت حتى اليوم خلال دورات المهرجان السابقة أكثر من 300 مشروع. وحاز كثير منها على إشادة النقاد، ووجد جمهورًا جديدًا في أهم الأحداث العالمية المرموقة مثل جوائز الأوسكار، وجلوبال جلوب، والأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفاز. 

ينتظر أن يشارك أكثر من 4000 ضيف إعلامي ومحترف سينمائي من 62 دولة في برنامج فعّاليات الصناعة هذا العام لبدء أعمال جديدة، وحضور عروض العمل الجاري، والجلسات الرئيسة، والندوات، ومقابلة الموهوبين وأصحاب المشاريع الجديدة والتعارف واستجلاب المحتوى.