سيول: شنت كوريا الشمالية هجوما لاذعا على الرئيس الاميركي دونالد ترمب بعد اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل، ووصفته مجددا "بالمختل عقليا" وذلك في بيان نشر السبت في وسائل الاعلام الحكومية.

وتبادل ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تهديدات حربية واهانات شخصية في الاشهر القليلة الماضية، فيما لا يزال التوتر متصاعدا على خلفية البرنامجين الصاروخي والنووي لبيونغ يانغ.

وانضمت الدولة الانعزالية الان الى الاصوات العالمية، المنددة بقرار الرئيس ترمب في شأن القدس ووصفته "بالعمل المتهور والشرير".

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله "كون الخرف المختل عقليا دعا علنا الى دمار كامل لدولة ذات سيادة في مجلس الامن، فإن تلك الخطوة لا تبعث على الدهشة".

واضاف "لكن هذه الخطوة تظهر بوضوح للعالم بأسره من هي (الدولة) التي تدمر السلم العالمي والامن، المارقة الشريرة في المجتمع الدولي" في اشارة الى العبارات التي غالبا ما توجه الى كوريا الشمالية.

واثار اعلان ترمب الاربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، عاصفة من الغضب في العالم الاسلامي، وقلقا وانتقادات من جانب حلفاء الولايات المتحدة.

وكان ترمب قد توعد بيونغ يانغ "بالنار والغضب" وقال امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان واشنطن "ستدمر كوريا الشمالية بالكامل" اذا اضطرت للدفاع عن نفسها او عن حلفائها.

وفي الخطاب وصف ترمب كيم ب"رجل الصواريخ" -- اجرت بيونغ يانغ تجارب صواريخ يعتقد ان قادرة على ضرب معظم اراضي الولايات المتحدة -- وبعد ايام على ذلك رد كيم بتصريحات وصف فيها ترمب "بالخرف".

وبحسب التصريحات الاخيرة التي نشرتها وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية فإن الشمال "يدين بشدة" القرار الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ويعبر عن "الدعم الراسخ والتضامن مع الفلسطينيين والشعوب العربية التي تكافح لنيل حقوقها الشرعية".

واضاف ان "الولايات المتحدة ستُحاسب لكل العواقب الناجمة عن هذا العمل المتهور والشرير".