انتقد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري السبت زيارة قام بها قيادي في الحشد الشعبي العراقي إلى جنوب لبنان برفقة عناصر من حزب الله، محذرًا من أي أنشطة عسكرية على الأراضي اللبنانية.&

إيلاف من بيروت: يتم منذ يوم الجمعة تداول مقطع فيديو يظهر الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، أحد فصائل الحشد الشعبي العراقي، قيس الخزعلي، بلباس عسكري رمادي اللون، أثناء جولة له في جنوب لبنان، كما يُظهر عنصرًا من حزب الله وهو يُعرفه بالمكان، ويشير بيده: "هذا الجولان" المحتل!.&

مطالبة بإجراءات رادعة
وفي قرية كفركلا الحدودية، قال الخزعلي: "نعلن جهوزيتنا الكاملة في الوقوف صفًا واحدًا مع الشعب اللبناني، مع القضية الفلسطينية أمام الاحتلال الإسرائيلي".

إثر انتشار الفيديو، طلب رئيس الحكومة اللبنانية السبت من القيادات العسكرية والأمنية إجراء "التحقيقات اللازمة واتخاذ الإجراءات التي تحول دون قيام أي جهة أو شخص بأية أنشطة ذات طابع عسكري على الأراضي اللبنانية"، وفق ما جاء في بيان صادر من مكتبه. واعتبر الحريري جولة الخزعلي "غير شرعية"، وطلب منعه من دخول لبنان.

عودة عن الاستقالة
عاد الحريري قبل أيام عن استقالة مفاجئة قدمها قبل أكثر من شهر، بعدما جددت الحكومة اللبنانية التأكيد على سياسة "النأي بالنفس" إزاء النزاعات الإقليمية، وهو شرط وضعه الحريري للتراجع عن استقالته. ويتواجد مستشارون وقياديون من حزب الله في العراق لدعم فصائل الحشد الشعبي في معاركها ضد تنظيم داعش.

وفي 20 نوفمبر، أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله استعداد حزبه لسحب قادته من العراق على ضوء هزيمة تنظيم داعش. وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.
&