الكويت: تظاهر عشرات من الكويتيين والمقيمين السبت في العاصمة الكويتية رفضا لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وجرت التظاهرة في ساحة الارادة قبالة مقر مجلس الامة ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "القدس عاصمة فلسطينية أبدية" و"لا للتطبيع" و"الإرهاب صناعة أميركية".

وجاء التحرك بدعوة من الحركة الدستورية الإسلامية، فرع جماعة الاخوان المسلمين في الكويت، و"المنبر الوطني الديموقراطي" وجمعيات في المجتمع المدني.

وقالت رئيسة "الجمعية الثقافية والاجتماعية النسائية" لولوة الملاّ لفرانس برس "هذا التجمع للتعبير عن سخط الشعب الكويتي من الاعتداء الذي قامت به الولايات المتحدة ضد الشعب الفلسطيني. قرار ترمب جائر والقدس عربية".

وفيما يستعد مجلس الامة الكويتي لعقد جلسة خاصة الأربعاء لبحث موضوع القدس، قال النائب عن الحركة الدستورية الاسلامية أسامة الشاهين لفرانس برس خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية "لقد استنكرنا القرار منذ اللحظات الأولى ودعونا الحكومة إلى اتخاذ اجراءات ضد مصالح الولايات المتحدة المنحازة للكيان الصهيوني".

وأضاف "ننتظر من الحكومة إجراءات عملية قبل جلسة الأربعاء غير الشجب والاستنكار. لم يعد مقبولا أن تبقى كل استثماراتنا ومصالحنا السياسية والمالية في الولايات المتحدة على حساب غيرها من دول العالم الحرة التي لها مواقف افضل بكثير من الولايات المتحدة".

من جهته، قال النائب الشيعي خليل عبد الله لفرانس برس في ساحة الإرادة ، "إن الحكومة الكويتية مطالبة اكثر من أي وقت مضى بتفعيل دورها على مستوى مجلس الامن" مضيفا انه "على الدبلوماسية الكويتية أن تتحرك ميدانيا وتجول العالم لحشد كل الأصوات في مجلس الامن ضد قرار الرئيس ترمب".

من جانبه دعا ممثل حركة مقاطعة إسرائيل فرع الكويت مشاري الإبراهيم الى تفعيل حركات مقاطعة اسرائيل والولايات المتحدة.

وسمحت السلطات الامنية بالتظاهر في ساحة الارادة وكذلك بتجمع اخر أمام سفارة فلسطين، لكنها منعت أي تجمع قرب مقر السفارة الأميركية.

واثار قرار ترمب غضبا فلسطينيا واستياء دوليا. واستمرت التظاهرات في الاراضي الفلسطينية المحتلة لليوم الثالث على التوالي تخللتها مواجهات مع قوات الامن الاسرائيلية، اضافة الى غارات على قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ.