GMT 12:15 2017 الأحد 10 ديسمبر GMT 16:28 2017 الإثنين 11 ديسمبر :آخر تحديث

أردوغان يصف إسرائيل بانها "دولة إرهابية تقتل الاطفال"

أ. ف. ب.

اسطنبول: وصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد اسرائيل بانها "دولة ارهابية تقتل الاطفال"، مؤكدا انه "سيناضل بكل السبل" ضد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للدولة العبرية.

وقال اردوغان في خطاب ناري في سيواس (وسط) ان "فلسطين ضحية بريئة (...) اما اسرائيل فهي دولة ارهابية، نعم، ارهابية"، مضيفا "لن ندع القدس تحت رحمة دولة تقتل الاطفال".

ويأتي موقف اردوغان بعد ايام من اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل، الامر الذي نددت به انقرة بشدة.

وسبق ان اكد الرئيس التركي ان القدس "خط احمر بالنسبة الى المسلمين" معتبرا ان قرار ترمب "باطل ومرفوض".

واضاف اردوغان الاحد "سنناضل حتى النهاية وبكل السبل" ضد القرار الاميركي، مذكرا بأن قمة لمنظمة التعاون الاسلامي ستعقد الاربعاء في اسطنبول.

واكد انه خلال هذه القمة "سنظهر ان تطبيق هذا الاجراء لن يكون بهذه السهولة".

واثر القرار الاميركي، شهدت الاراضي الفلسطينية المحتلة تظاهرات ومواجهات مع قوات الامن الاسرائيلية اسفرت عن اربعة قتلى وعشرات الجرحى. وشن الطيران الاسرائيلي الجمعة غارات على قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ.

ووضعت خلف اردوغان الاحد صورة قدمت على انها لفتى فلسطيني من سكان الخليل في الضفة الغربية المحتلة، يقتاده جنود اسرائيليون وقد عصبت عيناه.

وعلق الرئيس التركي مشيرا الى الصورة التي تعذر التأكد من صحتها حتى الان، "انظروا كيف يجر هؤلاء الارهابيون هذا الفتى ابن الـ14 عاما".

وأعلنت تركيا واسرائيل العام الماضي نهاية أزمة نشأت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متجهة الى غزة في 2010، ما أدى الى مقتل عشرة نشطاء اتراك.

وبعد عودة الامور الى مجاريها فعّل الطرفان تعاونهما لا سيما في مجال الطاقة، الا ان اردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية، لم يتوقف عن انتقاد السياسة الاسرائيلية.


في أخبار