: آخر تحديث
رئيس وزراء إسرائيل يتهم أردوغان بمساعدة "الإرهابيين"

ماكرون يدعو نتانياهو إلى "مبادرات شجاعة" تجاه الفلسطينيين

باريس: دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الى القيام ب"مبادرات شجاعة تجاه الفلسطينيين" من اجل "الخروج من المأزق الحالي".

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نتانياهو بباريس "لقد دعوت رئيس الوزراء الى القيام بمبادرات شجاعة تجاه الفلسطينيين من اجل الخروج من المأزق الحالي"، منددا في الوقت نفسه ب"كافة اشكال الهجمات على اسرائيل في الساعات والايام الاخيرة".

واوضح ماكرون "يبدو لي ان البدء بتجميد الاستيطان واتخاذ اجراءات ثقة تجاه السلطة الفلسطينية، مبادرات مهمة تحدثنا فيها مع رئيس الوزراء نتانياهو".

واضاف "ان فرنسا تبقى مقتنعة بان الحل الوحيد بموجب القانون الدولي والتزاماتنا منذ امد بعيد، هو اتاحة قيام دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وان ذلك يمكن ان يأتي عبر التفاوض. ونحن سندعم باي حال كل مبادرة في هذا الاتجاه".

وندد ماكرون "بكل وضوح كافة اشكال الهجمات ضد اسرائيل في الساعات والايام الاخيرة، (سواء) كانت ارهابية او غير محددة احيانا".

وذكر الرئيس الفرنسي ب "عدم موافقته على التصريحات الاخيرة للرئيس الاميركي دونالد ترامب التي تعتبرها فرنسا منافية للقانون الدولي وخطيرة على السلام" في اشارة الى اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل.

ولليوم الرابع على التوالي تظاهر آلاف الاشخاص في دول الشرق الاوسط وخارجها تنديدا بقرار ترامب.

ومنذ الخميس الماضي قتل اربعة فلسطينيين بنيران اسرائيلية في قطاع غزة.

وطعن فلسطيني الاحد حارسا امنيا اسرائيليا في القدس واصابه بجروح خطرة، بحسب شرطة اسرائيل التي وصفت الهجوم بانه "ارهابي".

هجوم على أردوغان

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بقصف الاكراد ومساعدة "الارهابيين"، وذلك في اعقاب لقاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس.

وصرح نتانياهو "لن اتقبل دروسا في الاخلاق من مسؤول يقصف قرى كردية في تركيا ويسجن الصحافيين ويساعد ايران على الالتفاف على العقوبات الدولية ويساعد الارهابيين خصوصا في غزة"، وذلك ردا على سؤال بشان تصريح لاردوغان في وقت سابق الاحد قال فيه ان اسرائيل "دولة ارهابية تقتل الاطفال".

وقال اردوغان في خطاب ناري الأحد إن "فلسطين ضحية بريئة (...) اما اسرائيل فهي دولة ارهابية، نعم، ارهابية"، مضيفا "لن ندع القدس تحت رحمة دولة تقتل الاطفال".

وأضاف "سنناضل حتى النهاية وبكل السبل" ضد القرار الاميركي الذي اعترف الرئيس دونالد ترامب بموجبه بالقدس كعاصمة لاسرائيل.

من جهته، أكد نتانياهو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ماكرون في الإليزيه أن اسرائيل لا يمكن أن تكون لديها عاصمة سوى القدس واصفا محاولات إنكار هذه "العلاقة التاريخية" بـ"السخيفة". 

وأضاف "لهذا السبب" يعد اعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لاسرائيل أمرا "مهما لهذا الحد". 

ولليوم الرابع على التوالي، تظاهر الآلاف في الشرق الأوسط والعالم احتجاجا على قرار ترامب. 

وأعلنت تركيا واسرائيل العام الماضي نهاية أزمة نشأت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متجهة الى غزة في 2010، ما أدى الى مقتل عشرة نشطاء اتراك. 

وبعد عودة الامور الى مجاريها فعّل الطرفان تعاونهما لا سيما في مجال الطاقة، الا ان اردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية، لم يتوقف عن انتقاد السياسة الاسرائيلية.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أردوغان جبان
سوري - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 19:56
فرص السلام القرار يعني عملياً تراجع فرص إحياء عملية السلام المتوقفة منذ سنوات في وقت كانت تبذل فيه الكثير من دول المنطقة جهودها من أجل استئنافها بهدف أردوغان أصبح لغالبية العرب هو «الخليفة المنتظر»، وهو بدون شك نجاح في سياسته الخارجية. إقامة سلام حقيقي شامل ودائم يعزز أسس الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة قام أردوغان بزيارة إلى إسرائيل في عام 2005، بصحبة الرئيس التركي «عبد الله جول»، لم يكتف بهذا؛ بل قام بزيارته التاريخية إلى قبر (هرتزل)، مؤسس الصهيونية العالمية. ستجد تبريرًا عاجزًا يلوح في الأفق مفاده «أن السياسة التركية يحركها الجيش بتوجهاته العلمانية»؛ فتكون الإجابة بسيطة «أن النهضة التركية أيضًا صنعها الجيش العلماني وليس أردوغان وحزبه». وعلى الجانب الآخر ستجد المنطق يتحدث عن أنها مصالح مشتركة للزيارة، نعم أين مصالحه من زيارة قبر «هرتزل»؟ أليست إهانة للمسلمين؟ أليست إهانة له شخصيًّا ولإسلامه؟
2. قرار صائب وصحيح 100%
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 23:35
والله أنا مسلم لكن هذا القرار ألذي إتخَذهُ الرئيس دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية ، قراٌ صائب وصحيح 100% لهذه الأسباب : سؤوال[email protected] أليس القُدس كانت إسمها ـ أورشليم ـ وغيرنا إسمها دون وجه حق ؟؟؟ [email protected] أليس القُدس مُقدسٌ من قِبل اليهود والمسيحين قبل مجيئ الإسلام ومجيئ ما يسمون بالفلس وطينيين ؟؟؟ ، @3 أليس القُدس مَن إحتلناها نحن المسلمن بدون وجهِ حق وجعلناها إحدى مُقدساتنا ؟؟؟ @ أليس القُدس هي مهد الديانتين اليهودية والمسيحية وكانت ضمن مملكة يهودا بما فيها ما نسميها الآن بفلسطين ؟؟؟ نحن العرب موطنُنا شبه الجزيرة العربية ، لماذا لا نقبل أن يجعلها اليهود عاصمتةً لهم ؟؟؟ أليست أورشليم ـ القدس ـ تراب يهودية قُــــح100% ؟؟؟ ، لقد أعطينا شُهداءً من أجل سودا عيون الفلس وطينيون الذين هم أجبن من النعامة بدليل بضع يهود طردوهم من ديارهم في سنـــ1948ـــة وإنهزمو إلى دول الجوار والبعض منهم وصلو إلى أوروبا عن نسوان فلس وطين ، ويريدون نحن العرب والمسلمين أن نحرر لهم القدس ـ أورشليم ـ ، اليس أورشليم قُدس المسيححين واليهود ، ألا يكفي نحن دول الخليج ندفع رواتب موظفي وعمال السلطة الفلس وطينية من قوت شعوبنا ؟؟؟ ثم لماذا ندفع وهل يُعقل أن تقام دولة ( فلس وطين ) والآخرون يدفعون رواتبهم ومصاريف دولتهم ؟؟؟ لالالالا وألف لالالا لقيام دولة ( فلس وطين ) يجب ملاحقة غزة بمصر ورام الله مع الأردن ،الفلسطينيون ليسو بشعب وهم ليسو حتى بعرب بل مستعربون هم بقايا المغول وجواري االأتراك وقطاع الطرق والدليل د . إسماعيل هنية شكله منغولي والشيخ ياسين شكله باكستاني ومحمود عباس شكلهُ إبن جارية تركية وحنان العشراوي شكلها إيرانية ... إلخ ، يجب أن يرجع كل مملكة يهودا إلى أصحابهم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  2. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  3. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  4. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  5. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  6. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  7. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  8. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  9. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  10. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  11. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  12. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  13. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  14. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  15. السجائر الإلكترونية
  16. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
في أخبار