قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن مدينة القدس هي جوهر الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية .. والقضية الفلسطينية هي جوهر استقرار المنطقة.. والمساس بالقدس هو مساس باستقرار المنطقة وتمكين لخطاب متطرف جديد وفتح لنوافذ الإرهاب الذي بدأ العالم في هزيمته فكريا وعمليا.

وأضاف في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ترأست اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء بقصر الرئاسة بأبوظبي أكدنا خلاله موقف دولة الإمارات بشأن القدس الشريف ورفضنا الرسمي لتهديد هويتها وتاريخها وعروبتها".

القدس جوهر استقرار المنطقة

وأكد ابن راشد أن "مدينة القدس هي جوهر الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية .. والقضية الفلسطينية هي جوهر استقرار المنطقة... والمساس بالقدس هو مساس باستقرار المنطقة وتمكين لخطاب متطرف جديد وفتح لنوافذ الإرهاب الذي بدأ العالم في هزيمته فكريا وعمليا".

100 جامعة عالمية

من جهة أخرى ذكر ابن راشد "أقررنا كذلك خلال اجتماعنا اليوم أيضا الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والتي تتضمن معايير أداء وجودة جديدة لجامعاتنا الاتحادية نضمن من خلالها وصول جامعاتنا لأفضل 100 جامعة عالمية خلال الفترة المقبلة ". لافتا الى ان استراتيجية التعليم العالي تتضمن ربط تمويل الجامعات بالأداء .. وبرامج لإعداد أساتذة جامعيين إماراتيين في كافة التخصصات واستقطاب كفاءات عالمية جديدة .. وتوفير مرونة للانتقال بين الجامعات.. وإشراك القطاع الخاص عبر مجلس متخصص للمساهمة في مدخلات التعليم العالي".

ومضى يقول "تتضمن استراتيجية التعليم العالي مرونة زمنية أكبر للطالب في اختيار تخصصه النهائي دون التأثير على مدة الدراسة .. وبرامج لإشراك المدراء التنفيذيين من القطاعين العام والخاص في التدريس .... كفاءة جامعاتنا ومخرجاتها تحدد كفاءة اقتصادنا وكفاءة مسيرة التنمية في بلدنا".

برلمان الطفل

وتابع ابن راشد مغردا "اعتمدنا خلال جلستنا كذلك إصدار تشريع بخصوص الإدارة المتكاملة للنفايات بما يحافظ على البيئة وصحة الإنسان .. وبحثنا أيضا خلال الجلسة طلب استضافة المقر الدائم للبرلمان العربي للطفل في دولة الإمارات بما يسهم في إعداد أجيال عربية قيادية شابة مؤثرة إيجابا في محيطها ومستقبلها".

عقم الخيارات العربية

من جهته ذكر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر : ‏عقم الخيارات العربية في مواجهة أزمة قرار القدس هو نتيجة طبيعية للإستقطاب الذي تسبب فيه "الربيع العربي"، حالنا الْيَوْمَ لا يسّر والعلاج ليس في جلد الذات.

وقبل كتابته تلك التغريدة بساعات كان قد غرد بأخرى قال فيها "‏وصلنا القاهرة للمشاركة في اجتماع مجلس الجامعة العربية الطارئ بشأن تداعيات القرار الأمريكي حول القدس الشريف، من الضروري أن يخرج المجلس بخطة عمل واضحة تجاه هذا التحدي الجسيم."

طوق نجاة للجماعات الإرهابية

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية قد أعرب خلال استقباله مؤخرا وفداً من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عن قلق دولة الإمارات تجاه التأثيرات السلبية لقرار الرئيس الأميركي الأخير بشأن القدس الشريف في مستقبل استقرار المنطقة وعملية السلام، مشيراً إلى إمكانية أن تمثل هذه الخطوة طوق نجاة للجماعات الإرهابية.

كما أعرب ابن زايد عن أمله بأن تراجع الإدارة الأميركية هذه الخطوة، وتعمل بشكل أساسي ومؤثر ومحايد على صياغة مبادئ سلام حقيقي يخدم الجميع.