«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء" التي كتبت أن آلاف المغاربة الذين يتقدمون من أجل الحصول على تأشيرة "شينغن" من القنصليات الفرنسية، سيواجهون مشاكل تحمل آجال انتظار يمكن أن تتجاوز العشرة أيام من أجل الحصول على جواب بخصوص ملفات الحصول على تأشيرة دخول التراب الأوروبي عبر البوابة الفرنسية، وبدأت القنصليات الفرنسية بمختلف المدن إجراءات جديدة بِداية من الأول من ديسمبر الجاري، إذ أصبح على المغاربة الذين يقدمون ملفاتهم أمامها من أجل الحصول على تأشيرة الانتظار مدة 10 أيام عِوَض خمسة، التي كانت مقررة خلال الإجراءات السابقة.

واوضحت السفارة الفرنسية بالرباط، في توضيح مقتضب، أن أسباباً تتعلق بالتشاور مع شركاء أوروبيين في فضاء "شينغن"، هي التي فرضت مضاعفة الأجل الذي كان مخصصاً لمنح التأشيرة للمواطنين المغاربة، وعرفت مسطرة الحصول على تأشيرة "شينغن" تبسيطاً على مستوى إجراءات طلب التأشيرة، منذ اول يناير2017، داعية المواطنين الراغبين في الحصول على هذه التأشيرة إلى الأخذ "في الاعتبار هذا التمديد أثناء جدولة رحلاتهم".

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن قرار السفارة الفرنسية يمكن أن يكون مرتبطاً بوجود تنسيق أمني بين مجموعة من دول فضاء "شينغن" من أجل دراسة هويات أصحاب الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة دخول الفضاء الأوروبي، من خلال تحويل المعطيات الشخصية للمرشحين والمتعلقة بالبصمة الرقمية والصورة الشخصية ومختلف المعلومات التي يمكن أن تستغل من الناحية الأمنية في التعرف على أي مطلوبين محتملين أو أشخاص مصنفين في لائحة الأشخاص الذين يمكن أن يشكلوا خطراً على أوروبا.

طائرة من الدار البيضاء تجمع بوريطة ووزيراً موريتانيًا في اتجاه مصر

الصحيفة ذاتها كتبت أن وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، وصل إلى مصر على متن طائرة واحدة رفقة وزير خارجية موريتانيا إسلكو ولد أحمد إزيد بيه، وأقلعت الطائرة من مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، حيث شارك الوزيران الموريتاني والمغربي في اجتماع وزراء خارجية العرب الذي عقد السبت، لبحث تداعيات قرار ترمب بشأن مدينة القدس، ولفت وصول الوزيرين إلى مصر على متن طائرة مغربية الأنظار، بسبب التوتر الدبلوماسي الصامت الذي تعيشه العلاقات المغربية الموريتانية.

وأضافت "المساء" ان الإجتماع الذي الذي احتضنته مصر شهد مناقشة اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإِسرائيل، وتدارس الإجتماع التحركات العربية العربية الواجبة إزاء الخطوة الأميركية.

تنقيلات غير مسبوقة في صفوف القضاة

"المساء" كتبت كذلك أن مسؤولين كباراً بسلك القضاء ينتظرون إفراج المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن حركة انتقالية غير مسبوقة في صفوف القضاة، سيتم الإعلان عنها قريباً.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن وكلاء عامين (نواب عامين) ووكلاء ملك ورؤساء محاكم، إضافة إلى مئات القضاة، ينتظرون تأشيرة المجلس الأعلى للسلطة القضائية على الحركة التي ستهم الانتقالات والمتابعات التأديبية والتعيينات الجديدة وتمديد أو تجديد حد سن التقاعد وترقية القضاة ومناصب المسؤولية.

أميركا ترغب في إرسال "مارينز" لتأمين سفارتها بالرباط 

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن الولايات المتحدة رغبت في إرسال قوات “مارينز” لتأمين سفارتها في الدول العربية، التي تشهد مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين، لكن أغلب الدول العربية المعنية رفضت الخطوة، فيما أغلقت القنصلية الأميركية ودار أميركا أبوابهما بشكل مفاجئ منتصف الجمعة.

ونسبة إلى مصادر دبلوماسية، كتبت “أخبار اليوم”، أن الولايات المتحدة تقدمت بطلبات لإرسال عناصر من البحرية “المارينز” لتأمين مصالحها الدبلوماسية، تحسباً لأي تهديد، بعد قرار الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

الأمن المغربي يرصد تحركات المغاربة في ليبيا

أما "الصباح" فكتبت أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية (مختص في مكافحة الإرهاب) يجري تفتيشاً دقيقاً، عبر تبادل المعلومات الاستخباراتية، حول مسار تحرك المغاربة في ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن المكتب يجري أبحاثه حول المشتبه في خضوعهم لتدريبات على استعمال السلاح، وصناعة المتفجرات من المواد التقليدية، وكذا الذين شاركوا في الحرب الأهلية بعد سقوط نظام معمر القذافي، تفادياً لتسلل "دواعش" إلى المغرب عبر الرحلات التي خصصتها الحكومة لنقل العديد من المغاربة العالقين في ليبيا.

 منحرفون يرشقون تلاميذ بقنينات

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن منحرفين يرشقون تلاميذ بقنينات ويتهجمون على أساتذة داخل الفصول.
وأضافت الصحيفة ذاتها أن أطراً تابعة للإدارة العامة للأمن الوطني اقتحمت ما يقرب من 74 مؤسسة تعليمية بنيابة فاس (وسط)، و أن ولاية أمن المدينة أوضحت أن التنسيق بين المديرية العامة للأمن الوطني ووزارة التربية الوطنية يسعى إلى رصد جميع السلوكات المنحرفة في المؤسسات واستجلاء تداعياتها الخطيرة على صحة وسلامة الأطر التربوية والتلاميذ.