إيلاف من بغداد: اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن المجتمع الدولي مدين لبلاده للتضحيات التي قدمتها في حربها ضد الارهاب ولذلك عليه واجب دعم العراق، وقال إن الفساد هو اهم مسببات دخول داعش اليه.

واضاف العبادي في كلمة على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في باريس الليلة الماضية، إن مشاركة العراق في الاجتماعات الدولية اساسية وفاعلة.. مشيرًا بالقول ان "العالم مدين للعراق لما قدّمه من تضحيات ومعاناة ومحاربة للارهاب والنجاحات العراقية الكبيرة تستدعي من المجتمع الدولي الوقوف مع العراق". واوضح ان هنالك توجّهًا دوليًا لدعم العراق "ونحن نستفيد من اجواء اللقاءات الدولية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار ولدعم الاقتصاد وإعمار العراق، ومبادرات دعم العراق قد بدأت الآن"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف". 

العراق مركز اهتمام

واضاف ان العراق اليوم قد تغيّر والعالم اصبح يأتي اليه، وقد "حددنا مساعدة المجتمع الدولي لنا عندما قاتلنا داعش وحيث لم يقاتل على الارض العراقية غير العراقيين وطلبنا من المجتمع الدولي دعماً استخبارياً ولوجستياً وقد تحقق ذلك". واوضح قائلا "لا نريد من العالم ان يتبرّع لنا بمليارات الدولارات، فنحن واقعيون ونحتاج اموراً اساسية" مشدداً بالقول "يجب ان يبقى العراق مركز اهتمام لتجربته الناجحة ويجب ان نحافظ على هذا المركز، والعراقيون قادرون على النهضة بانفسهم". 

وبين ان "محاربة الفساد هي جزء من إعادة الإعمار والاستقرار، فإذا كان هنالك فساد لايمكن ان يتحقق الإعمار والاستقرار في البلد" .. مشددا بالقول ان "أهم اسباب دخول الارهاب الى العراق هو الفساد ومحاربته جزء اساسي وحيوي".

استعداد العالم لدعم العراق

واشار الى ان علاقات بلاده مع دول العالم هي لأجل المصالح المشتركة وهو أمر مهم لاستمرار الدعم الدولي للعراق وقد "لمسنا من خلال لقاءاتنا مع قادة العالم الاستعداد لدعم العراق حتى في محاربة الارهاب استخباريا لان الارهاب يهدد دولاً اخرى وعلينا التعاون في هذا المجال".

وزاد ان ما طرح في مؤتمر باريس للمناخ هو أن العراق يمكن ان يكون صورة مشرقة للبلدان التي تعرضت للارهاب وكيف نهضت من جديد والارهاب يبحث عن اماكن اخرى لكنه لن يستطيع ذلك ما دمنا متعاونين.

واكد قائلا "لا نريد ان يتخلى العالم عنا بعدما انجزنا مهمتنا في القضاء على الارهاب وتحرير اراضينا وابقاء العراق موحداً" منوهاً بأن تنظيم داعش "منظمة ارهابية خطيرة جدا وينبغي علينا الحذر منها والعمل على كيفية اجتثاث جذورها ليس عسكرياً فقط، بل فكرياً، بالرغم من اننا "منعنا داعش من تحقيق اهدافها وقدرتها على تجنيد الشباب".

الاستفتاء اراد ان يفرق بين البيشمركة والجيش العراقي

واشار الى ان العراق يمثل قصة نجاح في القضاء على الارهاب "وعلينا الحفاظ على هذا الانجاز وعلى وحدة العراق . واوضح ان "البيشمركَة هي جزء من قواتنا وقد قاتلت الى جانب الجيش العراقي وبقية القوات في تحرير الموصل، وهنالك من اراد ان يفرّق بين البيشمركَة والجيش العراقي من خلال الاستفتاء ومقاتلة الجيش لكننا اكدنا إن البيشمركَة هي جزء من العراقيين وينبغي التعاون معها".

واضاف ان "العراق طهّر ارضه من الارهابيين وهو يتحرك حاليًا باتجاه الإعمار والاهتمام بالبيئة التي اهملت لعقود من الزمن بسبب الحروب"

واعتبر العبادي "العراق يمثل قصة نجاح في القضاء على الارهاب، ولذلك "علينا الحفاظ على هذا الانجاز والحفاظ على وحدة العراق ..مؤكدا بالقول إن العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او القومية وهذه الرسالة مهمة وقد رسخناها في العراق".

وكان الفرنسي ايمانويل ماكرون قد اشاد في كلمته بقصر الاليزيه امام رؤساء ووفود الدول المشاركة في مؤتمر المناخ "بقيادة العبادي في القضاء على داعش" مؤكدًا اعجابه بالانتصارات الكبيرة التي حققها العراق على الارهاب داعيًا الى الوقوف مع العراق وتقويته للاستمرار بمرحلة ما بعد داعش.

وكان العبادي قد شارك في باريس امس على رأس وفد حكومي في اعمال قمة باريس للمناخ، التي بحثت القضايا المتعلقة بالمناخ وتأثيراته على القطاعات الاقتصادية والبيئية.