نصر المجالي: في اليوم العالمي لحقوق الانسان، دعا السفير البريطاني لدى لبنان هيوغو شورتر إلى التأكيد على مؤسسة حقوق الانسان والتطبيق الكامل لقوانين حقوق الانسان.

وانتقد السفير البريطاني في بيروت خلال حفل استقباله في منزله على شرف المجتمع المدني بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، عدم تنفيذ قانون الهيئة الوطنية لحقوق الانسان والآلية الوقائية الوطنية، رغم مرور عام على إقراره. 

وأضاف شورتر في كلمته التي نشرها موقع وزارة الخارجية البريطانية: "شهد العام لحظات عظيمة من التقدم حيث تم تعديل القانون ٥٢٢ بإزالة ثغرة كانت تسمح للمغتصب الفرار من الحكم. كما تم تجريم كل أشكال التعذيب مع تمديد للمهلة المحددة. لكن كما جرت العادة يكمن الامتحان في التنفيذ".

جانب من حفل استقبال منظمات المجتمع المدني

وقال: ومع عدم القانون، وفي اليوم العالمي بحقوق الانسان شجعني ما جاء في كلام الرئيس سعد الحريري في ما يتعلق باستقلاله وتمويله والأمل برؤية تعيين خبراء في هذا المجال يمارسون هذا العمل المهم جدا. أما بالنسبة للقوانين التي اقرت عام ٢٠١٧، آمل رؤية تحالفات بين المجتمع المدني والحكومة والنواب لتطبيقها بالكامل’.

وخلال الحفل الذي حضره حشد من المجتمع المدني وممثلون عن الحكومة شدد السفير شورتر على الدور الأساسي للمجتمع المدني في حماية الحريات والديمقراطية في انتخابات ٢٠١٨ القادمة.

وفي الختام، أشار السفير شورتر الى العمل الذي تقوم به السفارة البريطانية خلال دعمها لحقوق الانسان في لبنان بما فيها حقوق المرأة ومكتومي القيد ومعايير الاحتجاز ومنع التعذيب وحماية اللاجئين.