الأمم المتحدة: أعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم أنها تعمل على بناء تحالف دولي للتصدي لسلوك إيران، منوهة أن مجلس الأمن سيتحرك قريبا لمواجهة تهديدات طهران.

وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، في مؤتمر صحافي حول انتهاكات إيران، إن واشنطن تريد بناء تحالف دولي للتصدي لسلوك إيران، حيث لديها الكثير من الخطوات لمواجهة الخطر الإيراني.

ودعت هايلي كافة الدول إلى الانضمام إلى بلادها لمواجهة التهديد الإيراني، مبينة أنه على المجتمع الدولي أن يتحرك قبل أن تصبح إيران مثل كوريا الشمالية.

وأضافت: "لدينا أدلة على تورط طهران في استهداف الرياض بصواريخ الحوثيين، وأجزاء من الصاروخ الذي أطلقته الميليشيات تؤكد أنه صنع في إيران"، مردفة أن "الحوثيين استهدفوا مطارا مدنيا في الرياض لإسقاط ضحايا بين المدنيين".

وذكرت المندوبة الأميركية أن التحرك ضد إيران سيبدأ من مجلس الأمن ويتوسع ليشمل المجتمع الدولي بكامله، مبينة أن واشنطن بدأت الحديث مع المجلس لوقف انتهاكات طهران، وسيتحرك قريبا لمواجهة التصرفات الإيرانية التي تخترق القرارات الدولية.

وتابعت بالقول: "لدينا أدلة على سلوك إيران السيء في سوريا والعراق واليمن ولبنان، وحان الوقت كي يستيقظ الجميع لا سيما مع هذه الأدلة لمواجهة طهران".

وأشارت هايلي إلى أن وزير الدفاع الأميركي سيعلن عن إجراءات جديدة ضد إيران بسبب سلوكها العدائي، مفيدة أن طهران تفترض أنها حصلت على إذن من المجتمع الدولي للتصرف كما تريد، لافتة إلى أن "الأزمة معها لا تنحصر في الاتفاق النووي بل على التهديد الذي تمثله، حيث يشمل الجميع وليس فقط السعودية والإمارات".

وأكدت أنه على إيران وقف تصدير الصواريخ والأسلحة إلى الحوثيين، والامتثال للقرارات الأممية التي تمنع ذلك، مبينة أن دعم طهران للإرهاب وبرنامج الصواريخ انتهاك للاتفاق النووي.