غزة: قتل فلسطينيان، أحدهما مُقعد، برصاص الجيش الاسرائيلي شرق مدينة غزة، بينما أصيب نحو 150 آخرين بالرصاص الحي خلال مواجهات قرب الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

واعلن أشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة في بيان "استشهد الشاب ابراهيم أبو ثريا (29 عاما) بطلق في الرأس خلال مواجهات مع الاحتلال شرق غزة".

وفي فيديو سابق لوكالة فرانس برس الجمعة، يظهر ابو ثريا الذي فقد كلا ساقيه وهو يجلس على كرسي متحرك ويحمل العلم الفلسطيني، ويظهر ايضا وهو يزحف وهو يرفع علامة النصر مباشرة امام السياج الفاصل للحدود وعلى مرأى من الجنود الاسرائيليين. 

وفقد أبو ثريا ساقيه في اجتياح اسرائيلي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة في ابريل من العام 2008 بحسب ما قال والده واقرباؤه لوكالة فرانس برس.

 وجاء الاعلان عن مقتله بعد اقل من ساعة من مقتل الشاب ياسر سكر (32 عاما) برصاص الاحتلال خلال المواجهات شرق مدينة غزة.

وأشارت وزارة الصحة الى ان "اجمالي الاصابات لليوم في قطاع غزة بلغ 145 اصابة منها 5 خطرة".

وتظاهر عشرات الالاف الجمعة في قطاع غزة رفضًا لاعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل، وتوجه مئات الشبان إلى الشريط الحدودي شرق القطاع حيث عبروا عن غضبهم عبر رشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، بحسب مراسلي فرانس برس.

وأثار قرار ترمب الاربعاء الماضي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة اسرائيل، موجة ادانات دولية واسعة واحتجاجا في الاراضي الفلسطينية اسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين وإصابة المئات في مواجهات أو غارات إسرائيلية انتقامية. 

ووضع القدس من القضايا الجوهرية في أي تسوية سلام محتملة للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.