نصر المجالي: أعلنت الشرطة البريطانية، يوم الإثنين، حالة تأهب أمني قصوى، إثر إطلاق عسكريين أميركيين عدة أعيرة نارية خلال حادث عند قاعدة عسكرية في وسط انكلترا تستخدمها القوات الجوية الأميركية.

واعتقلت الشرطة البريطانية رجلا كان مصابا بجروح وكدمات بعد احتجازه عقب الحادث الذي وقع عند قاعدة ميلدنهول الجوية الملكية البريطانية في سافولك على بعد قرابة 124 كيلومترا شمال شرقي لندن. ولم يصب أي أشخاص آخرين.

وفور وقوع الحادث، أغلقت القاعدة، بينما أطلق جنود الحراسة الأميركيون النار حين حاول شخص ادعى انه عسكري اقتحام نقطة التفتيش، وقالت الشرطة إن الشخص بريطاني الجنسية. 

وقالت شرطة سافوك في تغريدة بعيد ظهر الاثنين انها تعاملت مع "حادث كبير في قاعدة ميلدنهال التابعة لسلاح الجو الملكي" التي تؤوي جناح التزود بالوقود في الجو التابع لسلاح الجو الاميركي، مؤكدة انتهاء "اي تهديد للسكان او للذين في القاعدة" موضحة انها "لا تبحث عن أحد في الموقع".

وتم تطويق قاعدة ميلدنهال الواقعة على بعد 110 كلم الى شمال شرق لندن، لفترة وجيزة قبل اعادة فتحها في الساعة 14,35 ت غ، على ما أكد متحدث باسم القاعدة.

وتستخدم الولايات المتحدة، القاعدة العسكرية البريطانية التي تبلغ مساحتها 1،162 فدانا وتضم حوالي 3100 جندي اميركي و3 الاف فرد من افراد عائلاتهم لتزويد الطائرات الاميركية والناتو بالوقود فى أوروبا.

الشرطة: ليس حادثا ارهابيا
وأعلنت الشرطة البريطانية انها لا تتعامل على أساس فرضية الارهاب مع الحادث الذي اقتحم فيه رجل قاعدة ميلدنهال الجوية التي تتمركز فيها قوة أميركية في شرق انكلترا الاثنين واطلق خلاله عسكريون اميركيون عيارات نارية، بعدما دعت عبر تويتر الى تجنب المنطقة التي اغلقت لمدة ساعة.

وقالت الشرطة في بيان جديد انها "يمكنها تأكيد انه لا يتم التعامل مع الحادث على انه ارهابي"، مشيرة الى توقيف بريطاني عمره 44 عاما، يشتبه بانه اقتحم القاعدة وأن الشرطة لا تبحث عن أي فارين في الحادث.

وقالت شرطة منطقة سافوك في تغريدة بعيد ظهر الاثنين انها تعاملت مع "حادث كبير في قاعدة ميلدنهال التابعة لسلاح الجو الملكي" التي تؤوي جناح التزود بالوقود في الجو التابع لسلاح الجو الاميركي. وأكدت انتهاء "اي تهديد للسكان او للذين في القاعدة" موضحة انها "لا تبحث عن أحد في الموقع".

إغلاق القاعدة

ومن المقرر أن تغلق قاعد ميلدنهول بعد ان قالت الولايات المتحدة العام 2015 انها ستنتقل من هناك الى المانيا. وكانت القاعدة في وقت سابق هدفا محتملا لهجوم الارهابي.

وفي مايو 2016، حكم بالسجن مدى الحياة على جنيد خان، من لوتون، حيث اتهم بالتخطيط لمهاجمة طيارين وجنود أميركيين خارج قاعدة الملكي ميلدينهال، بالسجن مدى الحياة.

وحينذاك، كان خان يعتزم مهجمة جنود أميركيين بسكين كتلك التي كان يستخدمها "الجهادي جون" من تنظيم داعش في ذبح أسرى التنظيم. 

يشار إلى أنه كان أعيد فتح القاعدة الجوية العسكرية البريطانية بعد الحرب العالمية الثانية لاستقبال طائرات من طراز بعد الحرب العالمية الثانية "B-29 سوبيرفورترسيس" وكذلك عدد من الطيارين الأميركيين.

وافاد مصدر حكومي ان الحادث نتج من محاولة سيارة اقتحام حاجز عند مدخل القاعدة. وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع "أبلغنا بوقوع حادث على نقطة دخول الى قاعدة ميلدنهال التابعة للقوات الجوية الملكية".