القاهرة: اكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الثلاثاء ان الدول العربية ستطلب من الجمعية العامة للامم المتحدة تمرير قرار "ملزم" يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال ابو الغيط في تصريحات للصحافيين ان "الدول العربية سوف تتوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدة لتمرير القرار تحت بند الاتحاد من أجل السلم ليصير قراراً مُلزماً لكل مؤسسات الأمم المتحدة".

وتابع ان "هناك سبلا متعددة يجري دراستها على الصعيدين الفلسطيني والعربي من أجل التعامل مع أية تبعات سلبية للقرار الأميركي" بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وعبر الامين العام للجامعة العربية عن "بالغ استيائه" لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لاجهاض مشروع قرار دولي يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

واعتبر ان "النهج الأميركي يتسبب في مزيد من العُزلة للولايات المتحدة"، مضيفا ان "استخدام الفيتو في مواجهة 14 صوتاً يكشف عن تحدٍ أميركي صارخ لحالة واضحة وربما نادرة من الإجماع الدولي".

واستخدمت الولايات المتحدة الاثنين حق الفيتو لمنع صدور قرار عن مجلس الامن يندد بالاعتراف الاميركي بالقدس عاصمة لاسرائيل، وبدت واشنطن معزولة تماما دوليا بعد ان صوت باقي الأعضاء الأربعة عشر لصالح مشروع القرار.

وكانت مصر قدمت مشروع القرار الخاص بالقدس والذي يحذر من "التداعيات الخطيرة" للقرار الاميركي بالاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لاسرائيل، ويطالب بالغائه، بعد عشرة ايام على اعلانه من قبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وبعد الفيتو الاميركي اعلن الفلسطينيون عزمهم اللجوء الى الجمعية العامة حيث لا يحق لاي دولة استخدام الفيتو.