استفادت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) المغربية من هبة مالية قيمتها حوالى 100 مليون ين ياباني (أي ما يعادل 10 ملايين درهم/ مليون دولار) عبارة عن تجهيزات تقنية ومعدات. وذلك تعزيزًا لعلاقات التعاون الثقافي القائمة بين المملكة المغربية والحكومة اليابانية، وفي إطار برنامج اليابان للتنمية والمساعدة الخارجية.

إيلاف من الرباط: قام محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، المغربي اليوم الثلاثاء، بمعية ماساهيسا ساتو، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية الياباني بحضور تاكوجي هاناتاني سفير اليابان بالمغرب بزيارة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل تفقد المعدات التي منحتها الحكومة اليابانية لهذه المؤسسة.

 

شملت هذه الهبة، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية (82.900.000 ين ياباني) والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان (12.000.000 ين ياباني). وهمت بالأساس، تعزيز مختبرات هاتين المؤسستين بماسحات ضوئية ذات حجم كبير، وطاولات للترميم اليدوي وطاولات لشفط الغبار. سيتم استخدامها من أجل رقمنة، وصيانة وترميم المخطوطات والوثائق النادرة واللوحات الفنية.

وتعتبر هذه المعدات من أحدث ما أبدعته التكنولوجيا اليابانية، لاسيما ما يتعلق منها بالماسح ضوئي (22Xمتر) الذي يعد فريدا من نوعه بالمغرب.

 

يطلعون على المخطوطات 

ومن شأن هذه المعدات أن تساهم في جهود وزارة الثقافة والاتصال والمؤسسات التابعة لها في المحافظة على الموروث الثقافي المغربي وتثمينه والتعريف به.