الرياض: أعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن المملكة ستبدأ إصدار تأشيرات سياحية إلكترونية في الربع الأول من العام المقبل.

وقال الأمير سلطان بن سلمان في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية بمقر الهيئة في الرياض، إن "كل الموافقات الحكومية تمت"، مضيفاً: "نحن الآن نعد اللوائح المنظمة لمن يحصل على التاشيرة وكيف يحصل عليها".

وأوضح أن "التأشيرات السياحية ستبدأ في الربع الأول من 2018، وستكون إلكترونية، وتشمل جميع الدول المتاح لها زيارة السعودية".

وفي نهاية أكتوبر، أعلنت السلطات السعودية أنها ستباشر "قريبًا" إصدار تأشيرات سياحية، وسط سعي المملكة إلى جذب الزوار الأجانب، في محاولة لتنويع اقتصادها.

وتمنح السعودية حاليًا تأشيرة زيارة لغرض السياحة لعدد محدد من الدول، تتضمن مجموعة كبيرة من القيود، بينها ضرورة التقدم بالطلب عن طريق شركة معتمدة، وأن تكون الإقامة تحت رعاية جهة مرخصة، وأن يأتي السائحون ضمن مجموعات بحيث لا تقل كل مجموعة عن أربعة أشخاص.

وأبان الأمير سلطان بن سلمان أن قيمة التأشيرة السياحية لم يحدد بعد، لكنه أكد أنها ستكون "بأقل قدر ممكن لاعتقادنا أن الأثر الاقتصادي المتراكم أكثر من قيمة التأشيرة النقدية، فأثرها سيكون في الباقات والجولات السياحية والفنادق والاستهلاك وغيرها".