نصر المجالي: ما تكلم به أردوغان بحق وزير الخارجية الإماراتي، هو ليس المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في مسلسل هجمات الرئيس التركي الكلامية ضد بلدان العالم، وبعبارات وكلمات لا ترقى إلى قيم العمل السياسي وخصوصية العلاقات بين الدول. 

 حسب العرف الدبلوماسي بين الدول، الذي تعوّد اختراقه الرئيس التركي بين حين وآخر، كان مفترض به أن يكلف وزير خارجيته للرد على إعادة وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على (تويتر) حول ارتكاب العثمانيين جرائم في المدينة المنورة عام 1916، لا أن يقوم كرئيس بالمهمة ويكلف مكتب الرئاسة بالمشاركة في المعركة أيضا.

وقالت التغريدة التي أعاد نشرها عبدالله بن زايد يوم 16 ديسمبر، وهي لصاحبها د. علي العراقي: "هل تعلمون في عام 1916 قام التركي فخري باشا بجريمة بحق أهل المدينة النبوية فسرق أموالهم وقام بخطفهم واركابهم في قطارات إلى الشام واسطنبول برحلة سُميت (سفر برلك)، كما سرق الأتراك أغلب مخطوطات المكتبة المحمودية بالمدينة وارسلوها إلى تركيا. هؤلاء أجداد أردوغان وتاريخهم مع المسلمين العرب".

وفي رده على عبدالله بن زايد، قال أردوغان في كلمة له في أنقرة، يوم الأربعاء الماضي: "حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك...؟".

 

صورة التغريدة التي أعاد بثها وزير خارجية الإمارات

 

ولم يكتف أردوغان بالقيام شخصيا وأمام الملأ بمهمة الهجوم على الوزير الإماراتي، بل انه دفع بالمتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالين، لمهاجمته.

ابراهيم قالين

واستنكر قالين، قيام وزير الخارجية الإماراتي بإعادة نشر تغريدة لمستخدم آخر، تضمنت اتهاما لتركيا والقائد العسكري فخر الدين باشا بارتكاب جرائم في المدينة المنورة في العهد العثماني، واصفا إياها بالاستفزازية.

 وقال قالين يوم الُثلاثاء الماضي إن "من المعيب" أن يقوم وزير الخارجية الإماراتي بنشر مثل هذه التغريدة التي من شأنها "إلحاق الضرر بالعلاقات بين العرب والأتراك". وأوضح قالين أن فخر الدين باشا دافع عن المدينة المنورة ضد المخططات البريطانية "بشجاعة كبيرة".

وتساءل قالين مستنكرا: "هل بات الهجوم على الرئيس أردوغان موضة جديدة بصرف النظر عن تكاليف هذا الهجوم؟".

يشار إلى أنه أمام العالم وعبر وسائل الإعلام، لم يترك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زعيما ولا مسؤولا ولا دولة إلا وهاجمها ووجه إليها انتقادات كلامية "مقذعة ومنفرة" لا ترقى إلى مستوى الزعماء والقادة والرؤساء الحقيقيين، وخصوصا بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو 2016 التي يتهم خصمه فتح الله غولن بتدبيرها بينما ترى مصادر قرار كثيرة أن أردوغان هو الذي كان من وراءها. 

نماذج أردوغانية 

وفي الآتي تورد (إيلاف) نماذج على هجمات أردوغان الكلامية ضد الدول والأشخاص: 

- في 7 ديسمبر 2017 اثار أردوغان توترا دبلوماسيا مع بدء زيارة تاريخية إلى اليونان حول ترسيح الحدود في معاهدة عمرها نحو قرن من الزمن.

- في 27 مارس2017 هاجم الرئيس التركي الحكومة السويسرية بسبب لوحة مثيرة للجدل رفعها مشاركون في مظاهرة بالعاصمة السويسرية برن.

وكان عدة الاف قد تظاهروا في برن مطالبين بتحقيق السلام والحرية والديمقراطية في تركيا، وذلك قبل الاستفتاء المقرر على التعديلات الدستورية في إبريل الماضي، وقد حملت جماعة يسارية متشددة لوحة تظهر مسدسا مصوبا نحو رأس أردوغان، وكُتِبَ بجانب الصورة عبارة " اقتلوا اردوغان بأسلحته".

عار عليكم

وقال أردوغان حينها أمام أنصار له في منطقة بيوك جكمجة بالجزء الأوروبي من مدينة اسطنبول:" أمام أعينكم يهددون رئيس دولة بشكل علني بالموت وأنتم لا تزالون تدعمونهم، عار عليكم".

واضاف الرئيس التركي:" الدولة السويسرية تحمي هؤلاء أيضا بشرطتها، حتى لا يتدخل أحد وحتى يتمكن كل واحد من أن ينفث كراهيته في هدوء، وكذلك الحال في هولندا وألمانيا وبلجيكا".

- في 21 أكتوبر 2017 وصف الرئيس التركي، الولايات المتحدة بأنها دولة غير متحضرة. وقال في إسطنبول: "يؤسفني أن أصف هذه الدولة بأنها غير متحضرة".

وجاء موقف أردوغان على خلفية رفع دعوى ضد 15 من حراس أردوغان الشخصيين الذين يواجهون تهمة الهجوم على المتظاهرين، خلال زيارة قام بها في مايو الماضي إلى العاصمة الأميركية. وكان بعض الأشخاص وثقوا هذه الحادثة بمقاطع فيديو.

وذكر أردوغان: "الولايات المتحدة تسمى مهد الديمقراطية، فهل شيء كهذا يمكن أن يكون ديمقراطية؟".

الولايات المتحدة

- في 12 أكتوبر 2017 قال الرئيس التركي ان الولايات المتحدة تجازف بـ"التضحية" بعلاقاتها بتركيا، متهما السفير الاميركي في انقرة بالتسبب بالتوتر الحالي بين البلدين.

وصرح: "اقولها بوضوح شديد: السفير (الاميركي جون باس) هنا تسبب" بالتوتر. واضاف في خطاب شديد الحدة في انقرة: "ليس مقبولا ان تضحي الولايات المتحدة بشريكة استراتيجية كتركيا، وكل ذلك من أجل سفير وقح". 

- في 5 مارس 2017 قال أردوغان إن إلغاء ألمانيا تجمعات سياسية للجالية التركية كان مقررا أن يلقي خلالها مسؤولون أتراك كلمات، "لا يختلف عن التصرفات في الحقبة النازية". وأضاف أن تصرفات ألمانيا لا علاقة لها بالديمقراطية، وهي ليست إلا امتدادا للتصرفات النازية التي كانت تحدث من قبل.

- في 14 مارس 2017 صعد الرئيس التركي لهجته حيال هولندا معمقا الازمة مع أوروبا في أوج حملته لتشجيع التصويت بـ"نعم" في استفتاء الشهر المقبل حول توسيع صلاحياته، ما استدعى ردا حادا من لاهاي وبرلين.

وبعدما توعد باجراءات جديدة ضد هولندا غداة الاعلان عن سلسلة عقوبات دبلوماسية ردا على منع وزيرين من المشاركة في تجمعات تأييد له على اراضيها، ندد اردوغان بما وصفه "ارهاب دولة" ولم يتردد في التطرق الى مجزرة سريبرينتسا لانتقاد عدم تمكن الجنود الهولنديين من منعها.

بلجيكا 

- في 16 نوفمبر2016 اتهم أردوغان، بلجيكا بأنها مركز "مهم" لداعمي حزب العمال الكردستاني المحظور. كما اتهم أردوغان بروكسل بدعم رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشل في يوليو الماضي.

- في 2 ديسمبر 2015 اتهم الرئيس التركي، روسيا من نشر "افتراءات" بعدما اتهمته موسكو بالضلوع مع عائلته في انشطة تهريب النفط من سورية مع تنظيم داعش الإرهابي.

وقال اردوغان في خطاب القاه في الدوحة وبثه التلفزيون التركي "لا يحق لاحد نشر افتراءات عن تركيا بالقول ان تركيا تشتري النفط من داعش" متوعدا "اذا استمرت هذه الاتهامات فسوف نتخذ بانفسنا اجراءات".