الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن قرارات جديدة تم اتخاذها بالمنطقة الجنوبية بعد أن أبلغ الجنرال دو كور(الفريق اول) عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دو ديفيزيون فاروق بلخير، قائد المنطقة الجنوبية، أن تشرع الوحدات العسكرية في التحرك وبدء مناورات قرب المراكز الحدودية.

وأضافت "المساء" أنه أعطيت تعليمات للوحدات العسكرية بكل من شبه القطاع العسكري بئر كندوز وشبه القطاع تشلا وشبه القطاع أوسرد بالرد الحازم على أي استفزاز ينم على التحرش بالقوات المسلحة الملكية أو بالبنيات العسكرية على طول الحدود مع موريتانيا.

وعقد المفتش العام وقائد المنطقة الجنوبية عدة اجتماعات مع المسؤولين العسكريين بالمنطقة الجنوبية لتدارس ملف تصعيد التوتر الذي تزامن مع إطلاق المغرب حملة دبلوماسية في إفريقيا وصل صداها إلى جبهة البوليساريو، التي شرعت من جديد في نهج أسلوب الاستفزاز، حيث إن جبهة البوليساريو بدأت من جديد تحركات مشبوهة قرب منطقة الكركرات، بعدما تم رصد تحركات لعناصر مسلحة تابعة لها من قبل مراقبين موريتانيين.

ونسبة إلى مصدر "المساء" فإن مصادر موريتانية كشفت عن استمرار تحركات غير عادية لعناصر عسكرية تابعة لجبهة البوليساريو شمال حدود موريتانيا، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بتدريبات واستعدادات في مناطق تشهد غالباً تحركات لآليات عسكرية، وهو ما استنفر الجنرال دو ديفيزيون (فريق) فاروق بلخير، الذي أعلن جملة من القرارات، منها بداية مناورات عسكرية وتغيير الأماكن التي تستقر بها عدد من الوحدات العسكرية.

وجاءت القرارات الجديدة بالتصعيد العسكري من الجانب المغربي، بعد نقاش أجرته جبهة البوليساريو مع حكومات دول متهمة بالنزاع في الصحراء من أجل نقل جزء كبير وأساسي من مخيمات الصحراويين من تندوف الجزائرية إلى مناطق متقدمة قرب الوحدات العسكرية المغربية.

المغرب تحت تهديد ترمب بقطع المساعدات بسبب القدس

يبدو أن تبعات قرار الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لم تنته بعد، حيث هدد الرئيس الأميركي، أول من أمس، بصريح العبارة، أنه سيقطع المساعدات على أي دولة أيدت مشروعاً صوت عليه في الجمعية العامة، وهو التهديد الذي قد يطال المغرب بصفته عضواً في المجموعة العربية التي قدمت مشروع القرار إلى الجمعية العامة.

وهدد الرئيس الأميركي بقطع المساعدات الأميركية عن أي دولة تصوت (الخميس) لصالح مشروع قرار في الجمعية للأمم المتحدة يدين قراره اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

"فيتو" على لائحة "التقدم والاشتراكية "قد يجعله خارج الحكومة

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن حظوظ حزب التقدم والإشتراكية في الحضور في النسخة الثانية من حكومة سعد الدين العثماني تقلصت بشكل كبير، بعد التحفظ على طبيعة الأسماء التي اقترحها الحزب لخلافة الوزيرين اللذين عصف بهما الإعفاء الملكي، وهو ما يفتح الباب على تعديل موسع.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها فإن قيادة حزب "الكتاب" على علم بهذا الأمر، لكنها تتردد في إعلانه بعد إبلاغها بالتحفظ، خشية أن يحسب على قيادتها التهرب من البقاء في الحكومة، ومعاكسة قرار اللجنة المركزية.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، وسلفه إسماعيل العلوي، تكفلا بتسويق القرار للنواة الصلبة داخل المكتب السياسي، وأن إعلان الخبر مسألة وقت ليس إلا، مشيراً إلى أن الحزب لا يعتزم الانفراد بإعلان القرار من جهته، ويفضل أن يترك ذلك لرئيس الحكومة او للجهة المكلفة هندسة الترميم الحكومي في حال عدم إبطال "الفيتو" الصريح الذي أشهر في وجه لائحة الحزب.

ورجح مصدر "المساء" أن سبب سحب البساط من تحت أقدام حزب التقدم والاشتراكية يرجع الى طبيعة الأسماء التي اقترحها لتعويض الأمين العام في حقيبة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، وكذا وزير الصحة الحسين الوردي. وأضاف أن الأسماء المقترحة، التي وصل عددها إلى ستة أسماء، لا تعكس أحسن ما يتوفر عليه الحزب، وأن اللائحة لم تخرج عن الدائرة الضيّقة للأمين العام نبيل بنعبد الله.

تأجيل الحسم في رئيس المجلس الوطني ل" الاستقلال"

أما "الأخبار" فكتبت أنه بعد مرور حوالي ثلاثة أشهر على انتخاب نزار بركة، أميناً عاماً لحزب الاستقلال، خلال المؤتمر الوطني السابع عشر، يمر الحزب من وضعية "بلوكاج" حقيقية، بحيث مازالت اللجنة التنفيذية لم تحسم طيلة هذه المدة في توزيع المهام بين أعضائها، وكذلك عقده دورة للمجلس الوطني لانتخاب رئيس المجلس، نظراً للصراعات حول هذا المنصب.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عقدت عدة اجتماعات برئاسة نزار بركة. وذكرت مصادر قيادية أنها مازالت لم تحسم بعد في عدة قرارات تنظيمية، بينها توزيع المهام والمسؤوليات بين أعضاء اللجنة، بالإضافة إلى عدم الحسم في إسم القيادي الذي سيترأس المجلس الوطني.

المنصوري تستقيل من لجنة حزبية لـ"الأصالة والمعاصرة"

في الشأن السياسي كذلك ، كتبت "الأخبار" أن فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ،وعضو المكتب السياسي للحزب ذاته، أعلنت استقالتها من لجنة الإعداد للدورة الاستثنائية للحزب والتي تم انتخابها رئيسة لها، من أجل الحسم في استقالة إلياس العماري، الأمين العام للحزب، والتي سبق أن تقدم بها أمام المكتب السياسي مَطْلَع شهر اغسطس الماضي، قبل أن يتراجع عنها خلال الدورة الأخيرة للمجلس الوطني.