واشنطن: بعكس المتوقع، امتنعت كندا الخميس عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن قرار يطالب الولايات المتحدة بسحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو الذي أيدته 128 وعارضته سبع أخرى، بينها أميركا وإسرائيل، وامتنعت 35 بلداً عن التصويت.

وكانت كندا الجارة الشمالية للولايات المتحدة ذاهبة بإتجاه التصويت بـ لا ضد القرار، لكنها اختارت الامتناع عن التصويت احتجاجاً على تهديدات الرئيس دونالد ترمب التي أطلقها الخميس بقطع المساعدات عن الدول التي تصوت لصالح القرار، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام أميركية وعبرية بينها مراسل القناة العاشرة الإسرائيلية باراك ريفيد عبر حسابه على موقع تويتر.

 وقال آدم أوستن، الناطق باسم وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، في بيان صحفي الخميس، "إن كندا ملتزمة بقوة بتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل.

وأضاف أوستن "أن موقف كندا هو أن وضع القدس لا يمكن حله الا في إطار من تسوية عامة للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، ونحن نشعر بخيبة أمل أن هذا القرار (في الأمم المتحدة) من جانب واحد، ولا يعزز احتمالات السلام، لذا سنمتنع عن التصويت".

وتردت العلاقات بين واشنطن وأوتاوا، منذ وصول ترمب إلى البيت الأبيض، خصوصاً بعدما قرر الصيف الماضي فرض ضرائب إضافية على الواردات القادمة من كندا، وخصوصاً من شركات صناعة الخشب هناك.