نصر المجالي: أشاد الرئيس السابق للاستخبارات البريطانية الخارجية (MI6)، جون سويرز، بالإجراءات الإصلاحية التي يتخذها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الفترة الأخيرة.

وقال السير جون سويرز، وهو دبلوماسي مخضرم سابق، في مقابلة مع (CNN) أجرتها كريستيان آمانبور إن "الاتجاهات الإصلاحية التي تنتهجها القيادة في المملكة العربية السعودية، تعتبر مهمة جدا".

​وأضاف: "أعتقد أن هناك عدداً من الأماكن المهمة في العالم حيث نرى تقدما. في المملكة العربية السعودية هناك قائد جديد يعمل على الإصلاحات التي تحتاجها بلاده، ويحاول التعامل مع مشكلة الإسلام المتطرف، وهذا مهم جدا".

وتابع سويرز: "هناك بعض الأخطاء في المنطقة ولكن بصرف النظر عن ذلك، أعتقد أن اتجاهه الجديد بالإصلاحات مهم جدا".

نبذة

يشار إلى أن سويرز كان انضم إلى وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية في عام 1977، وفي حياته المهنية الأولى، عمل في اليمن وسوريا، نيابة عن جهاز الاستخبارات الخارجي، وأصبح ضابطًا سياسيًا في دمشق في عام 1982 ثم عاد إلى وزارة الخارجية والكومنولث لتولي منصب موظف مكتب في إدارة الاتحاد الأوروبي في عام 1984 والأمين الخاص لوزير الدولة في عام 1986.

وكان في السابق الممثل الدائم البريطاني لدى الأمم المتحدة في الفترة من أغسطس 2007 إلى نوفمبر 2009. ثم انتقل ليكون مديرًا لجهاز الاستخبارات الخارجي من نوفمبر 2009 حتى نوفمبر 2014.