أعلن البيت الأبيض أنه قرر قطع وإزالة أقدم شجرة في المنزل الرئاسي الأمريكية، وهي شجرة الماغنوليا التي تقع في الجانب الغربي من المقر الرئاسي.

وزرعت شجرة "جاكسون" عام 1828 بواسطة الرئيس السابق أندرو جاكسون كنوع من الوفاء لزوجته التي توفت وقتها وذلك بعد 11 عاما من إعادة تأسيس البيت الأبيض بعد احتراقه عام 1814.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الخبراء اكدوا أن الشجرة لايمكن إصلاحها وإنها تمثل خطرا على المنطقة المجاورة.

وكانت الشجرة الشهيرة قد ظهرت على ورقة العملة الأمريكية بين عامي 1928 و 1988 من فئة العشرين دولار.

وقال البيت الأبيض أن ميلانيا ترامب طلبت أن يتم جمع بذور الشجرة لكي يتم زرع واحدة أخرى في نفس الموقع.

المروحية الرئاسية تقلع وجوارها الشجرة المذكورة
AFP

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن ميلانيا قررت إزالة الشجرة التي تمثل خطرا على الزوار والصحفيين الذين يقفون في الغالب قربها انتظارا لوصول مروحة الرئيس عند عودته للبيت الأبيض أو مغادرته.

وبدأت مشاكل الشجرة في الظهور خلال حقبة السبعينات من القرن الماضي عندما انفصل جزء من جذعها وأظهر اللبابة الداخلية ورغم محاولة علاجه وتدعيمه بالإسمنت لم يلتئم مرة أخرى.

الرئيس السابق جورج بوش وخلفه شجرة جاكسون
AFP

وفي عام 1981 أزيل الإسمنت وزرع عمود من الصلب وردعم بالكابلات لإبقاء الشجرة منتصبة في موقعها لكن تقارير إعلامية أكدت ان الشجرة قد انهارت وأنها تعتمد على أجزاء صناعية للبقاء منتصبة.

وعاصرت شجرة الماغنوليا 39 رئيسا في البيت الأبيض علاوة على الحرب الأهلية الامريكية وحربين عالميتين.

الرئيس السابق بيل كلينتون وخلفه الشجرة
AFP

من جهتها غردت تشيلسي كلينتون ابنة الرئيس السابق بيل كلينتون على حسابها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي موجهة الشكر لكل العاملين في البيت الأبيض الذين ساهموا في بقاء الشجرة في موقعها فترة طويلة كما شكرت ميلانيا ترامب لحرصها على إعادة زرع بذورها في نفس الموقع.