القدس: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تولي دونالد ترامب الرئاسة الاميركية بانه يشكل "فرصة عظيمة" لاسرائيل. في ما يلي ملخص عن المواقف الاسرائيلية والتصريحات منذ دخول ترامب البيت الابيض في 20 يناير.

لم تقتصر تصريحات نتانياهو على النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي حيث اعرب عن اعتقاده بانه ستحدث تغييرات مع ترامب في ما يتعلق بالاتفاق النووي مع ايران. كما ادت حماسة نتانياهو الى ازمة دبلوماسية مع المكسيك بعد تصريحات حول خطة ترامب لبناء جدار على الحدود الاميركية-المكسيكية.

- 20 يناير: "صديقي"

غرد نتانياهو عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر لتهنئة ترامب قائلا "اهنئ صديقي الرئيس ترامب. أتطلع إلى العمل معك بشكل وطيد من أجل جعل التحالف بين اسرائيل والولايات المتحدة أقوى من اي وقت مضى".

- 21 يناير: "السيادة"-

غرد وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت من حزب البيت اليهودي القومي المتطرف، "للمرة الاولى منذ 50 عاما، لدى رئيس الوزراء الخيار: السيادة (الاسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة) او دولة فلسطينية" مستقلة.

-22 يناير: ضم معاليه ادوميم

قدم بينيت مشروع قانون لضم مستوطنة معاليه ادوميم القريبة من القدس، في ما يشكل خطوة تثير جدلا حادا لانها ستتسبب بقطع الضفة الغربية الى قسمين وعزل القدس، ما يعقد قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة في المستقبل.

وقام نتانياهو بتأجيل البحث في الموضوع الى حين لقائه مع ترامب في منتصف فبراير.

لكن وزيرة العدل ايليت شاكيد، المقربة من بينيت اكدت ان قواعد اللعبة تغيرت، مشيرة الى "ضرورة فهمها سريعا وخلق وقائع" على الارض.

-22 يناير: وحدات استيطانية في القدس 

اعلنت بلدية القدس الاسرائيلية موافقتها النهائية على بناء 566 وحدة سكنية في ثلاثة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

واكد نائب رئيس بلدية القدس مئير ترجمان ان "قواعد اللعبة تغيرت مع وصول دونالد ترامب الى السلطة. لم تعد ايدينا مقيدة مثلما كانت عليه وقت باراك اوباما".

- 22 يناير: رفع القيود

تعهد نتانياهو امام وزرائه برفع كافة القيود امام الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة مؤكدا على ان اوباما غادر، بحسب ما تناقلت وسائل الاعلام. لم يتم نفي او تأكيد هذه المعلومات.

- 23 يناير: "فرصة عظيمة"

اكد نتانياهو لنواب من حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه انه بعد ثماني سنوات من "الضغوطات الهائلة" التي مارستها ادارة اوباما "نحن امام فرص عظيمة وهامة لأمن ومستقبل دولة اسرائيل. ولكنهم يطلبون منا التحلي بالمسؤولية والتعقل من جانبنا لعدم تفويت هذه الفرصة".

- 24 يناير: الاستيطان في الضفة الغربية 

تعلن اسرائيل عزمها بناء 2500 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية، في احد اكبر المشاريع الاستيطانية منذ سنوات.

وكتب نتانياهو في تغريدة على موقع تويتر "نبني وسنواصل البناء".

- 26 يناير: اذونات اضافية

بلدية القدس الاسرائيلية تمنح الموافقة النهائية على بناء 153 وحدة استيطانية في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وقال ترجمان "في الاشهر المقبلة، سأمنح اذونات بناء لالاف الوحدات في القدس".

 - 29 يناير: السفارة الاميركية

اكد نتانياهو في اجتماع لحكومته "يجب ان تكون السفارة الأميركية هنا في القدس" مذكرا ترامب باحد الوعود التي قطعها ابان حملته الانتخابية بنقل السفارة من تل ابيب الى القدس.

- 30 يناير، قانون "التسوية"

البرلمان الاسرائيلي يبدأ بحث اقرار نهائي لمشروع قانون يسمح لاسرائيل بمصادرة مئات الهكتارات من الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

1 فبراير: الضفة الغربية

اسرائيل تعلن عن ثلاثة آلاف وحدة استيطانية اضافية في الضفة الغربية المحتلة.