فاليتا: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة في مالطا ان الضغوط التي يمارسها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على الاتحاد الاوروبي غير مقبولة.

وقال هولاند لدى وصوله الى القمة الأوروبية في فاليتا انه "لا يمكن القبول بأن يكون هناك، عبر عدد من تصريحات رئيس الولايات المتحدة، ضغط بشأن ما ينبغي أن تكون عليه أوروبا أو ما لا تكون عليه".

وحذر هولاند الدول خصوصا في اوروبا الوسطى من اقامة علاقات ثنائية مع الرئيس الاميركي الجديد.

وشدد هولاند "لن تكون علاقات مستقبلية مع ترامب ما لم يتم تحديد اطار مشترك لها" من قبل الاوروبيين مضيفا ان "مصير الاتحاد الاوروبي نفسه على المحك".

وتابع "على العديد من الدول ان تفكر ان مستقبلها هو اولا من خلال الاتحاد الاوروبي بدل تصور لست ادري اي علاقة ثنائية مع الولايات المتحدة ولو كان من الطبيعي ان يتحادث كل قائد مع الرئيس الاميركي".

ومضى الرئيس الفرنسي يقول "من يعلم ماذا يريده الرئيس الاميركي فعلا خصوصا في ما يتعلق بالحلف الاطلسي".

من جهتها، دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى الوحدة ازاء الرئيس الاميركي.

وصرحت ميركل عند وصولها الى القمة في مالطا "لقد قلت ان اوروبا تتحكم في مصيرها واعتقد اننا كلما عبرنا بوضوح عن الطريقة التي نحدد بها دورنا في العالم تمكنا من ادارة علاقاتنا بشكل افضل مع الولايات المتحدة".

دعا هولاند السبت اوروبا الى الوحدة وتقديم رد "حازم" الى نظيره الاميركي الذي رحب بشدة بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وقال انه "امر رائع".