موسكو: دان الكرملين الجمعة "الاتهامات المجانية" لوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الذي اتهم امس موسكو باستخدام التضليل الاعلامي "سلاحا" لزعزعة استقرار الغربيين.

وصرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين "اننا مقتنعون بان مثل هذه الاتهامات حيال بلادنا مجانية بحتة".

واضاف "لا نفهم كيف يمكن لوزير بهذا المستوى توجيه مثل هذه الاتهامات المجانية التي لا اساس لها" معربا عن الاسف لموقف فالون "العدائي".

الخميس خلال خطاب في جامعة سانت اندروز في اسكتلندا اتهم فالون روسيا ب"استخدام التضليل الاعلامي سلاحا" و"باختبار حلف شمال الاطلسي والغرب بهدف زعزعة استقرارهم".

كما هاجم الوزير البريطاني وسائل الاعلام الروسية العامة كقناة "ار تي" ووكالة انباء "سبوتنيك" المتوفرتين بالانكليزية ولغات اخرى واتهمها ب"نشر معلومات مغلوطة من الطراز السوفياتي".

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر تبنى البرلمان الاوروبي قرارا اعرب فيه عن "قلقه العميق للتطور السريع للنشاط المستوحى من الكرملين في اوروبا بما في ذلك التضليل الاعلامي والدعاية للحفاظ او زيادة نفوذ روسيا واضعاف الاتحاد الاوروبي وتقسيمه".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دان في حينها هذا القرار معربا عن الاسف ل"محاولة تعليمنا الديموقراطية" ورأى في ذلك على العكس "تراجعا واضحا في المعنى السياسي لمفهوم الديموقراطية في المجتمع الغربي".