واشنطن: يشكل القرار الذي قضى بتعليق العمل بمرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي منع رعايا سبع دول اسلامية من دخول الولايات المتحدة لثلاثة اشهر، حلقة جديدة من معركة قضائية سياسية لا تزال في بداياتها.

في ما يلي بعض ما هو معروف عن هذه القضية.

ما هو القرار الذي اتخذه القاضي الفدرالي؟

امر القاضي الفدرالي جيمس روبارت الذي يتخذ من سياتل (شمال غرب) مقرًا، بوقف تنفيذ المرسوم حول منع رعايا سبع دول من دخول الاراضي الاميركية بشكل موقت، بانتظار النظر بشكل معمق في شكوى قدمها وزير العدل في ولاية واشنطن بوب فرغسن.

كما تم تعليق العمل بقرار منع اللاجئين من دخول الولايات المتحدة.

وأصدر قضاة فدراليون في ولايات أخرى ايضًا قرارات ضد مرسوم ترامب، خصوصًا في كاليفورنيا وولاية نيويورك، الا ان قرار القاضي روبارت كان له التأثير الاكبر.

هل يحق للمسافرين المعنيين دخول الولايات المتحدة بتأشيرة ؟

نعم. اعلنت وزارة الخارجية أن "بامكان الاشخاص الذين يحملون تأشيرة دخول السفر في حال كانت تأشيراتهم صالحة". من جهتها، اعلنت وزارة الامن الوطني الاميركية التي لها سلطة على شرطة الحدود العودة الى "الاجراءات العادية" التي كانت سارية قبل المرسوم.

وسارع عدد من شركات الطيران الى استئناف نقل الاشخاص المتوجهين الى الولايات المتحدة من الدول السبع، شرط تزودهم بتأشيرات الدخول.

وتراجعت وزارة الخارجية عن قرارها بوقف العمل بتأشيرات الدخول لرعايا الدول السبع، والتي قالت انها تعني نحو 60 الف شخص.

هل ستبقى ابواب الولايات المتحدة مفتوحة طويلاً؟

قال بيتر سبيرو استاذ الحقوق في جامعة تمبل في فيلادلفيا "من المستحيل توقع ما قد يحصل غدًا أو بعد غد" في هذه المعركة القضائية.

واضاف: "لو كنت احمل تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة لسارعت الى اقرب مطار للسفر على اول رحلة".

ماذا بامكان البيت الابيض القيام به؟

لا بد للبيت الابيض من استئناف قرار القاضي روبارت لدى محكمة استئناف فدرالية. وفي حال تمسكت هذه المحكمة بقرار القاضي قد يرفع الامر الى المحكمة العليا، بحسب بيتر سبيرو.

واضاف "قد تجري الامور بسرعة كبيرة جدًا".

الا ان البيت الابيض يبدو مكبل اليدين لان وزارة العدل التي يفترض بها ان تدخل هذه المعركة باسمه لا تزال شاغرة، ولم يوافق مجلس الشيوخ بعد على اسم الشخص الذي عيّنه ترامب لهذا المنصب جيف سيشونز.

ما هي الحجج التي قدمها معارضو مرسوم ترامب؟

في شكواه، اعتبر وزير العدل في ولاية واشنطن ان الحظر الذي اعلنه ترامب يتعارض مع الحقوق الدستورية للمهاجرين وعائلاتهم، لانه يستهدف بشكل خاص المسلمين.

هل هو امر استثنائي أن يقوم قاضٍ فدرالي بتعليق العمل بقرار وطني؟

كلا. ان العثرات التي تواجه تطبيق قرار ترامب تذكر بشكل أو بآخر بما حصل لمرسوم اصدره الرئيس السابق باراك اوباما في نوفمبر 2014 لمنع طرد ما بين اربعة الى خمسة ملايين مهاجر سري، في حال مضى زمن طويل على وجودهم على الاراضي الاميركية.

وكان قاضٍ فدرالي من تكساس اعتبر ان الرئيس اوباما تجاوز صلاحياته والغى المرسوم. وصادقت المحكمة العليا على قرار القاضي الفدرالي، ما اجبر اوباما على التخلي عن قراره.

ما هي العبرة من هذه القضية؟

يعتبر كثيرون أن تعليق العمل بمرسوم ترامب انما يكشف الخلل في العمل داخل فريق ترامب، وانتهاج البيت الابيض لسياسة متهورة من دون تشاور كافٍ مع مختلف الادارات.

وافاد عدد من المقالات الصحافية أن رئيس دائرة الامن الداخلي جون كيلي المعني مباشرة بهذا الملف، اشتكى لأن البيت الابيض وضعه امام امر واقع.

واعتبر بيتر سبيرو ان الرئيس ترامب ارتكب خطأ كبيرًا، عندما سخر عبر تويتر من القاضي روبارت واصفًا اياه بـ"من يسمى قاضيًا"، مضيفًا ان "هذا امر لا يستسيغه القضاة على الاطلاق مهما كان لونهم السياسي".