إيلاف - متابعة: وجهت محكمة فدرالية أميركية الاحد صفعة جديدة للرئيس دونالد ترامب برفضها طلب ادارته اعادة العمل فورا بمرسوم يحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة الى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل استانفت مساء السبت قرار قاض فدرالي علق تطبيق المرسوم الذي وقعه ترامب قبل ثمانية ايام ما اعاد فتح ابواب الولايات المتحدة امام مواطني الدول السبع وهي العراق وليبيا والسودان وسوريا والصومال واليمن وايران.&لكن محكمة فدرالية رفضت صباح الاحد طلب وزارة العدل.

وطلبت من ولايتي واشنطن (شمال غرب) ومينيسوتا (شمال) اللتين كانتا وراء الشكوى ضد مرسوم ترامب، توفير وثائق تدعم طلبهما قبل الساعة 23,59 اليوم الاحد (الساعة 07,59 تغ الاثنين). كما امهلت وزارة العدل حتى بعد ظهر الاثنين لتقديم وثائق جديدة تدعم طلبها.

وقال ترامب في تغريدة قبيل قرار المحكمة "لان المنع رفع من قبل قاض، فان الكثير من الاشخاص السيئين والخطرين يمكن ان يتدفقوا على بلادنا. هذا قرار رهيب". ثم اضاف في تغريدة اخرى "الاشرار فرحون جدا".

وكان القاضي الفدرالي في سياتل جيمس روبارت علق مساء الجمعة العمل موقتا بمرسوم ترامب بانتظار النظر في شكوى ضد مرسوم ترامب قدمها الاثنين الماضي وزير العدل في ولاية واشنطن.

وكانت النتيجة الفورية لقرار القاضي الفدرالي اعلان الادارة السبت اعادة فتح ابواب الولايات المتحدة امام مواطني الدول السبع. واكدت وزارة الامن الداخلي لفرانس برس انه "بناء على قرار القاضي" فانها "علقت كافة الاجراءات التطبيقية" لمرسوم ترامب.

وكان ترامب رد منذ صباح السبت على قرار القاضي في تغريدات كتب في احداها ان "رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، امر سخيف وسيتم الغاؤه".

وعصرا تساءل ترامب في تغريدة اخرى "الى اين يتجه بلدنا حين يمكن لقاض ان يوقف منع سفر اتخذ لدواعي الامن القومي وعندما يمكن لأي كان، حتى لمن لديه نوايا شريرة، ان يدخل الى الولايات المتحدة".

"المسارعة الى المطار"

واعلنت الخارجية الأميركية من جهتها السبت تعليق العمل بقرار ترامب سحب نحو 60 الف تاشيرة. وسارعت شركات الطيران الى نقل الركاب المتوجهين الى الولايات المتحدة من رعايا الدول السبع شرط حملهم تأشيرات دخول صالحة.

كما نص مرسوم ترامب على منع دخول اللاجئين من كل الجنسيات الى الولايات المتحدة لفترة اربعة اشهر، في حين منع اللاجئون من سوريا من الدخول حتى اشعار آخر.

وقال بيتر سبيرو استاذ القانون في جامعة تمبل في فيلادلفيا لفرانس برس "من الواضح ان الاشخاص الذين استهدفوا رسميا بالحظر بات في امكانهم السفر ودخول الولايات المتحدة".

ونصح المسافرين المعنيين ب"الاسراع الى المطار والصعود الى الرحلة المقبلة" لان البيت الابيض قد يرد "سريعا جدا".

اختبار قوة

ورغم قرار القاضي الفدرالي فان البيت الابيض ينوي العودة الى العمل بمرسوم ترامب رغم ردود الفعل الغاضبة حتى داخل المعسكر الجمهوري.

واعتبرت الشكوى التي قدمها الاثنين بوب فرغسون وزير العدل في ولاية واشنطن ان المرسوم يتعارض مع الحقوق الدستورية للمهاجرين لانه يستهدف بشكل خاص المسلمين.

وقال فرغسون بعد قرار قاضي سياتل الذي يعود تعيينه في منصبه الى عهد الرئيس الجمهوري الاسبق جورج دبليو بوش، "لا احد فوق القانون ولا حتى الرئيس".

وكان قرار ترامب ترجم في نهاية الاسبوع الماضي باحتجاز 109 اشخاص في مطارات الولايات المتحدة من المقيمين بشكل شرعي في الولايات المتحدة بحسب ما قال البيت الابيض، في حين منع مئات اخرون من الصعود الى الطائرات للتوجه الى الولايات المتحدة.

ولا تزال ردود الفعل الغاضبة على قرارات ترامب بشأن الهجرة تتوالى وقد شهدت برلين وباريس ولندن وواشنطن السبت تظاهرات احتجاجا على سياسة الرئيس الأميركي.

وفي داخل الولايات المتحدة لبى حوالى ثلاثة شخص في نيويورك السبت دعوة اطلقها مجتمع المثليين جنسيا للتظاهر ضد ترامب وإبداء "التضامن" مع المسلمين وسائر المجموعات التي قد تكون هدفا لمرسوم الرئيس الجديد الصادر في 27 يناير 2016.

كما تظاهر الفا شخص مساء السبت في ويست بالم بيتش بفلوريدا حيث يمضي ترامب عطلة نهاية الاسبوع مع أسرته.

&


&