ليون: اقام مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون الاحد مهرجانا في مدينة ليون، استعدادا للانتخابات الرئاسية الفرنسية، فيما كانت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن تقيم مهرجانا مماثلا.

والقى ميلانشون مرشح "فرنسا العاصية" كلمة في ليون (وسط شرق) تم نقلها بشكل مباشر عبر تقنية الهولوغرام بواسطة الاقمار الاصطناعية الى قاعة في ضواحي باريس تجمع فيها انصار له.

ودعا ميلانشون الى الخروج من المعاهدات الاوروبية قائلا "اوروبا اما ان نغيرها واما ان نغادرها" كما ندد ب"عالم فاحش يملك فيه ثمانية من اصحاب المليارات نصف ما تملكه البشرية جمعاء".

واختار ميلانشون مدينة ليون لتاكيد عدائه لمارين لوبن التي كانت تخاطب انصارها في الوقت نفسه في المدينة نفسها. الا انه لم يهاجمها في كلمته بل وجه سهامه بشكل اساسي الى مرشح الوسط ايمانويل ماكرون الذي يسجل تقدما غير مسبوق في استطلاعات الراي، وكان في ليون ايضا مساء السبت.

ودعا ميلانشون الى مقاومة "الفطريات المهلوسة التي تنمو في الغابة السياسية" متهما ماكرون بانه "افسد حياة الاف الاشخاص" عبر دعمه خلال وجوده في حكومة الرئيس فرنسوا هولاند لقانون يحرر سوق العمل.

وتابع مرشح اليسار الراديكالي "اريد منكم ان تثقوا بانفسكم".

وعلى ميلانشون ان يواجه مرشح الحزب الاشتراكي بونوا آمون الذي فاز بالانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح اليسار.

وتفيد استطلاعات للراي نشرت السبت ان بونوا آمون جمع 16 الى 17% من الاصوات امام جان لوك ميلانشون (11 الى 11،5%) في حين جمعت مارين لوبن 25% وايمانويل ماكرون (21 الى 22%) ومرشح اليمين فرنسوا فيون (18% الى 20%).