أعلن مسؤولو المنظمة الإيرانية للطاقة النووية الاثنين أن إيران ستتسلم الثلاثاء الشحنة الأخيرة من 149 طنًا من اليورانيوم المركز أو الكعكة الصفراء الذي تسّلمه روسيا في إطار الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

إيلاف - متابعة: قال رئيس المنظمة علي أكبر صالحي لوكالة الأنباء الإيرانية فارس إن "الشحنة الأولى من الكعكة الصفراء وصلت في 26 يناير بالطائرة، وستصل الشحنة الأخيرة الثلاثاء المقبل".

أضاف إنه منذ دخول الاتفاق النووي مع القوى الكبرى حيز التنفيذ في يناير 2016 "استوردنا 210 أطنان من اليورانيوم المركز وأرسلنا مقابلها إلى الخارج يورانيوم مخصب بنسبة 3.5 بالمئة" بموجب نص الاتفاق. وأكد بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة أن هذه الشحنات تم تسلمها من روسيا.

وفاء بالتزامات
وكانت إيران وقعت في يوليو 2015 اتفاقًا نوويًا مع دول مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) أنهى أزمة استمرت سنوات.

ووافقت طهران بموجب هذا الاتفاق على الحد من برنامجها النووي، بما في ذلك خفض مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب إلى 300 كلغ لمدة حوالى عشر سنوات مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق بالسيء جدًا. وقال نائبه مايك بنس إن الإدارة الجديدة تجري تقييمًا للاتفاق قبل اتخاذ قرار.