كابول: ذكر مسؤولون محليون افغان ان عددا من قرى شمال شرق البلاد الجبلي لا يمكن الوصول اليه الاثنين بسبب تساقط ثلوج كثيفة ادى الى سلسلة من الانهيارات الثلجية التي اسفرت عن سقوط قتلى.

الولايتان الاكثر تضررا هما بدخشان ونورستان. وتحدثت حصيلة اولية عن سقوط اكثر من مئة قتيل، بينهم 64 تم احصاؤهم حتى الآن في قرية في نورستان، طمرها انهيار ثلجي مساء الاحد.

وقال حاكم ورية نورستان حافظ عبد القيوم لوكالة فرانس برس "نعرف ان عددا من القرى الاخرى في اقليم برغ متال نفسه طمرت تحت ثلاثة امتار من الثلوج، لكن ليست لدينا اي معلومات جديدة عنها".

اضاف ان "الطرق المؤدية اليها مغلقة، ونحاول انقاذ السكان بالمروحيات عبر تقديم المساعدة اليهم ونقل الجرحى الى مستشفى جلال اباد" كبرى مدن الشرق الافغاني. وتابع الحاكم ان السكان هم الذين ينظمون عمليات الاغاثة مع مسؤولي المنطقة.

في ولاية بدخشان المجاورة، تشير الحصيلة الاولية الى سقوط 19 قتيلا في ثلاث مناطق. لكن عددا كبيرا من البلدات ما زال مقطوعا عن العالم منذ بدء تساقط الثلوج الخميس، مما يشير الى ان الحصيلة البشرية قد تكون اكبر.

وقال الناطق باسم الحاكم ناويد احمد فروتان ان "12 منطقة في المجموع لا يمكن الوصول اليها صباح اليوم بسبب الثلوج والانهيارات" المستمرة منذ ثلاثة ايام. واكد المسؤولون ان السماء صافية الاثنين وتساقط الثلوج توقف، مما يسهل الرحلات المكوكية التي تقوم بها المروحيات.