«إيلاف» من لندن: أعلن ائتلاف نائب رئيس الجمهورية العراقي إياد علاوي انتقاله الى المعارضة داخل البرلمان والحكومة اعتراضا على الابتعاد عن الاصلاح والشراكة، فيما أكدت لجنة النزاهة النيابيـة صدور أوامر قضائية بالقبض على 160 مسؤولا في مختلف إدارات ومؤسسات الدولة لتورطهم بملفات فساد.

وقال ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي انه عقد اليوم اجتماعا استثنائيا للتباحث في مشاركة الائتلاف في التشكيلة الحكومية الحالية من عدمها حيث رفض بشدة "استمرار ترسيخ سياسة المحاصصة التي اتبعت في تنصيب وزراء الوزارات الشاغرة ولم يحصل اي تشاور مع الشركاء وفق مبادئ والشراكة كما لم يتم تناول الاسماء للمفاضلة عليها داخل مجلس النواب مع احترامنا لكل الوزراء الذين تمت تسميتهم في مجلس النواب" كما قال في بيان صحافي تسلمت نصه «إيلاف» عقب الاجتماع.
ورأى ائتلاف الوطنية ان الحكومة "قد ابتعدت بوضوح عن الاصلاحات التي ينشدها الشعب وعبرت عنها الجماهير من خلال التظاهرات السلمية وأشكال الاحتجاج السلمي الاخر كما ذهبت بعيدا عن مفهوم الشراكة الحقيقية فضلا عن تنصلها عن تنفيذ وثائق الإصلاح التي قدمتها وصادق عليها مجلس النواب".
واشار الى انه "انسجاما مع تطلعات الجماهير ونظرا لتجاوز الحكومة على صلاحيات مجلس النواب الموقر، وتوافقا مع تطلعات الجماهير، قرر ائتلاف الوطنية انتهاج مبدأ المعارضة السلمية داخل وخارج مجلس النواب وفاءً لجماهير شعبنا".

مقاطعة جلسات مجلس النواب

ويوم الثلاثاء 31 يناير الماضي أكد ائتلاف كتلة الوطنية انه يدرس مقاطعة جلسات مجلس النواب وعدم المشاركة في الحكومة عازيا ذلك الى "خذلان" الحكومة للائتلاف و”إصرارها" على المحاصصة.وقال النائب عن الإئتلاف كاظم الشمري إن الرئيس&حيدر العبادي مصر على المحاصصة الحزبية والسياسية .&

يشار الى أن كتلة إئتلاف الوطنية انسحبت من جلسة مجلس النواب التي عقدت الاثنين 30 من الشهر الماضي أثناء بدء عملية التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة احتجاجا على اختيار اسم من خارج الإئتلاف لمنصب وزير الدفاع هو اللواء عرفان الحيالي مرشح إئتلاف القوى السنية.

وصوت البرلمان العراقي بالموافقة الثلاثاء الماضي على مرشحين قدمهما العبادي الى البرلمان لشغل حقيبتي وزارتي الدفاع والداخلية وأجّل التصويت على مرشحي التجارة والصناعة الشاغرة بانتظار ترشيح الأكراد شخصية لتولي حقيبة المالية.
وقدم العبادي اسماء المرشحين الى رئاسة البرلمان والوزراء الاربعة المرشحين هم: قاسم الأعرجي رئيس كتلة بدر النيابية المنضوية في إئتلاف دولة القانون ضمن التحالف الشيعي لوزارة الداخلية وعرفان الحيالي مرشح كتلة متحدون للإصلاح السنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي لوزارة الدفاع وانعام الربيعي من الكتلة الوطنية‎ العلمانية بزعامة إياد علاوي‎ لوزارة التجارة ونجم الدين محسن من المكون التركماني لوزارة الصناعة والمعادن .. فيما لم يتم بعد ترشيح وزير للمالية خلفا للوزيرالمقال هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق.

وقد صوّت البرلمان بالموافقة على الحيالي وزيرا للدفاع والاعرجي للداخلية حيث أدّيا القسم لتولي منصبيهما حالا، فيما تم التأجيل على المرشحين لوزارتي التجارة والصناعة بسبب عدم التوافق عليهما سياسيا. وقد رفع البرلمان جلسته بانتظار استكمال التشكيلة الوزارية بترشيح شخصيات جديدة لوزارات ثلاث لا تزال شاغرة هي: الصناعة والتجارة والمالية.

أوامر باعتقال 160 مسؤولا عراقيا بتهم فساد&

اكدت لجنة النزاهة النيابيـة صدور اوامر قضائية بالقبض على اكثر من 160 مسؤولا في مختلف دوائر ومؤسسات الدولة لتورطهم في ملفات فساد.
وقال رئيس اللجنة طلال الزوبعي ان القضاء تمكن من ايقاف سرقة اكثر من 100 مليار دينار (95 مليون دولار) عبر تزوير ملكية بعض العقارات وسحب قروض مالية من المصارف . واشار الى انه تم اصدار اوامر القبض على اكثر من 18 وزيرا ومن بدرجتهم واكثر من 137 مديرا عاما ومن بدرجتهم واكثر من 7 وكلاء وزارات يمثلون مختلف دوائر الدولة وقطاعاتها.

وأضاف المسؤول البرلماني في تصريح صحافي للوكالة الوطنية العراقية الاثنين واطلعت عليه "ايلاف"& ان هذه الاوامر الصادرة من القضاء هي نتيجة تعاون السلطة التشريعية ولجنة النزاهة لمتابعة تلك الملفات والتنسيق مع هيئة النزاهة لملاحقة الفاسدين ومقاضاتهم وفق القانون .

وعلى الصعيد ذاته ألقت مديرية تفتيش بغداد التابعة لمفتشية وزارة الداخلية القبض على ضابط مرتشٍ و 5 مزورين في موقعي مرور في بغداد.
وكشفت مديرية تفتيش بغداد في تقرير لها اليوم أن مفرزة تفتيشية تمكنت من إلقاء القبض على منتسب منسوب الى مديرية شرطة بغداد سرية طوارئ المنصور متلبساً بجريمة استلام رشوة&من أحد المواطنين مقدارها 2000 دولار مقابل عدم إحالة الأوراق التحقيقية الخاصة بشقيقه الموقوف الى مكافحة الإجرام& حيث اعترف المتهم بأن ضابط مركز الفرات والجهاد قد أمره باستلام المبلغ من المواطن وقد تم إلقاء القبض على ضابط المركز وما&زال التحقيق جارياً بالقضية .
كما تمكنت مفارز مكتب تفتيش المرور من إلقاء القبض على 5 معقبين بينهم مزورون في موقعي تسجيل مرور الشالجية والتاجيات حيث تمكنت المفرزة من ضبط كتب جمركية مزورة ومعاملات مركبات وسنويات وعقود ثانوية ووصولات قبض لا تعود لهم بصلة .

وكانت منظمة الشفافية الدولية كشفت في 26 من الشهر الماضي عن أن العراق يوجد بين الدول العشر عالميا والست عربيا الاكثر فسادا في العالم وشددت على ضرورة وجود إرادة سياسية فاعلة لمكافحة الفساد ووضع حد للضغوط على النشطاء والمبلغين واستقلال القضاء من أجل محاسبة الفاسدين واسترداد الأموال المنهوبة.

واضافت المنظمة في تقريرها السنوي عن مستوى الفساد في العالم لعام 2016 ان 6 من أكثر 10 دول عربية&فساداً في العالم هي سوريا والعراق والصومال والسودان واليمن وليبيا بسبب انعدام الاستقرار السياسي والنزاعات الداخلية والحروب وتحديات الإرهاب .