تستعد&الحكومة اليمنية ودول التحالف العربي، لإطلاق عملية عسكرية لتحرير الحديدة، ضمن عملية "الرمح الذهبي" التي انطلقت في السابع من يناير الماضي ، والتي أعلنت اليوم السبت، عن تأمين كامل مدينة المخأ، عقب تحريرها.

إيلاف من صنعاء:&واصلت قوات الجيش والمقاومة ملاحقة مسلحي ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في شمال منطقة "يختل" قرب المخا. كما تواصل فرق نزع الألغام تمشيط المدينة والميناء لتأمينهما بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم قيادة المنطقة الرابعة محمد النقيب لوكالة الصحافة الفرنسية "انتهينا من معركة المخا والميناء تمامًا"، مضيفًا "تم دحر المتمردين منها، وأجبروا على الفرار إلى منطقة يختل شمالًا على بعد خمسة كيلومترات".

وأكدت مصادر عسكرية أخرى في الجيش الوطني إحكام القوات الحكومية السيطرة الكاملة على مدينة المخا بعد نحو ثلاثة أسابيع من المعارك مع المتمردين.&

واندلعت مواجهات اليوم بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة وبين ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية من جهة أخرى في غرب تعز.

وذكرت مصادر عسكرية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المواجهات التي دارت بين الجيش والميليشيا في جبهة الكدحة في مقبنة في غرب المدينة أسفرت عن مقتل 4 وإصابة 7 آخرين من ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، وإصابة 3 من أفراد الجيش الوطني.&
فيما&شنت الميليشيا الانقلابية من مواقع تمركزها في تبة سوفتيل قصفًا عشوائيًا استهدفت الأحياء السكنية في شرق المدينة.

ذكرى 11 فبراير
في سياق متصل نظَّمت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، حفلًا في محافظة مأرب "شرق"، بمناسبة الذكرى السادسة لثورة "11 فبراير"، التي أطاحت بالرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقال نائب رئيس الوزراء، وزير الخدمة المدنية عبد العزيز جباري، في كلمة له خلال الاحتفال، "الشعب اليمني قام بثورة سلمية أبهرت الإقليم والعالم، ونحن نحتفل بذكراها اليوم في محافظة مأرب، التي رفضت الخنوع والركوع للميليشيا"، في إشارة إلى جماعة أنصار الله "الحوثي".

ونقلت وكالة "سبأ" عن وزارة الخدمة المدنية إعلانها يوم غدٍ الأحد، عطلة رسمية لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط، احتفاءً بهذه الذكرى لتعتبر المناسبة، وللمرة الأولى، عيدًا وطنيًّا، ويوم إجازة رسمية في اليمن.

وفي وقت سابق اليوم، احتشد مئات من اليمنيين في مدينة تعز في جنوب غرب البلاد، احتفالًا بالذكرى، رافعين الأعلام الوطنية، وصورًا للرئيس عبد ربه منصور هادي، في الاحتفال الجماهيري الذي نظمه شباب شاركوا في الثورة، بشارع جمال وسط تعز.


وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أكد في كلمة بمناسبة الذكرى السادسة لثورة 11 فبراير أن الثورة التي أطاحت بنظام سلفه بعد 33 عامًا من الحكم: "أظهرت أجمل ما في اليمن، إنسانًا وحضارة وفنًا وثقافة، وأظهرت الوجه القبيح لنظام العائلة، وكشفت مشروع التوريث على حقيقته".