ليما: طلب رئيس البيرو بيدرو بابول كوتشينسكي الاحد من نظيره الاميركي دونالد ترامب "دراسة امكانية" تسليم الرئيس البيروفي السابق اليخاندرو توليدو الملاحق بتهمة الفساد.

وقالت وكالة الانباء البيروفية الرسمية (اندينا) نقلا عن مصادر في وزارة الخارجية البيروفية ان "الرئيس كوتشينسكي طلب من دونالد ترامب (...) دراسة امكانية تسليم توليدو الى البيرو".

وتعتقد السلطات البيروفية ان الرئيس الاسبق البالغ من العمر 70 عاما يعمل استاذا للاقتصاد في جامعة ستانفورد المدينة القريبة من سان فرانسيسكو (كاليفورنيا). وقد خصصت مكافأة قدرها 30 الف دولار لمن يقدم اي معلومت تسمح باعتقاله.

وكانت الحكومة البيروفية اعلنت الاحد ان الولايات المتحدة طلبت من ليما تسليمها مزيدا من الوثائق لدعم طلبها استرداد توليدو، موضحة ان هذه الوثائق ستكون جاهزة الاثنين.

واصدر القضاء البيروفي الخميس مذكرة توقيف دولية تأمر "بتحديد فوري" لمكان الرئيس الذي حكم من 2001 الى 2006 حيث يشتبه بانه متورط في قضايا فساد، و"توقيفه وحبسه مؤقتا" لمدة 18 شهرا.

ويشتبه بان توليدو الذي قاد حملة لمكافحة الفساد، تلقى مبلغ عشرين مليون دولار سرا من المجموعة البرازيلية العملاقة للاشغال العامة "اوديبريشت" لتفوز بعقد لبناء طريق محوري يربط بين البيرو والبرازيل.

ونفى الرئيس الاسبق هذه الاتهامات.

من جهته، اكد وزير الداخلية البيروفي كارلوس باسومبريو ان الحكومة تشتبه بان الرئيس الاسبق يريد الفرار الى اسرائيل اذ ان زوجته اليان كارب تحمل الجنسية الاسرائيلية.

لكن اسرائيل اعلنت الاحد انها لن تسمح بدخول اليخاندرو توليدو في الظروف الحالية الى اراضيها. وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية انه "سيسمح لتوليدو بدخول اسرائيل بعد ان يسوي قضاياه".