واشنطن: فرضت الولايات المتحدة الاثنين عقوبات مالية على نائب الرئيس الفنزويلي طارق العيسمي بتهمة الاتجار بالمخدرات.

وادرجت وكالة تابعة لوزارة الخزانة الاميركية على قائمتها لمهربي المخدرات اسمي العيسمي (42 عاما) ورجل الاعمال سامارك خوسيه لوبيز بيللو الذي يعتبر احد ابرز شركائه.

ويعني ادراج هذين الاسمين على قائمة العقوبات تجميد اصولهما في الولايات المتحدة، إن وجدت، وكذلك ايضا منع اي مواطن او كيان اميركي من اجراء اي تعامل تجاري معهما.

وفي 4 كانون الثاني/يناير عين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو العيسمي، السياسي السوري الاصل الذي يعتبر من اقوى حكام الولايات في فنزويلا، في منصب نائب الرئيس للفترة الممتدة بين 2017 و2018.

وعزت وزارة الخزانة الاميركية سبب ادراجها اسم نائب الرئيس الفنزويلي على قائمة العقوبات الى ان العيسمي "سهّل نقل مخدرات الى فنزويلا" من خلال اشرافه على اقلاع طائرات من قاعدة جوية فنزويلية واشرافه ايضا على موانئ بحرية.

واضافت الوزارة ان العيسمي "تلقى اموالا مقابل تسهيله نقل شحنات مخدرات تعود ملكيتها لشبكة الفنزويلي وليد مقلّد غارسيا".

واكد البيان ان ادراج العيسمي على هذه القائمة السوداء هو "ثمرة تحقيق استمر سنوات عديدة حول مهربي مخدرات كبار في الولايات المتحدة، وبرهان على ان النفوذ والسلطة لا يحميان المتورطين في انشطة غير قانونية".

والعيسمي الذي يعتبر نفسه قياديا متشددا في الحركة التشافية والذي تولى حقيبة الداخلية والعدل من 2008 الى 2012، ولد في فنزويلا لأب متحدر من جبل الدروز في سوريا وتقلد مناصب عديدة آخرها حاكم ولاية اراغوا (شمال وسط)، التي تعتبر احدى اكثر ولايات البلاد عنفا.

والعيسمي دخل المعترك السياسي من بوابة الحركة الطالبية حيث كان قياديا طالبيا ثم اصبح محاميا وخبيرا في العلوم الجنائية وهو يعتبر كذلك احد اقوى اركان الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم منذ 1999.