أستانة: تجري محادثات جديدة حول سوريا برعاية ايران وتركيا وروسيا بعد ظهر الخميس في أستانة بعد تأخيره ليوم واحد "لاسباب فنية"، كما اعلنت وزارة خارجية كازاخستان.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الكازاخستانية في لقاء مع الصحافيين في أستانة ان جلسة بحضور الدول الراعية لهذه المفاوضات ووفدي الحكومة والمعارضة السوريتين ستفتتح عند الساعة 16,00 (10,00 ت غ).

كانت هذه المحادثات مقررة الاربعاء لكنها ارجئت الى الخميس "لاسباب فنية"، كما قالت سلطات كازاخستان.

ومباحثات أستانة هي الاولى التي تعقد برعاية روسية تركية ايرانية بعد استبعاد اي دور لواشنطن التي شكلت مع موسكو الطرفين الضامنين لاتفاقات الهدنة السابقة التي مهدت لجولات المفاوضات بين طرفي النزاع في جنيف.

وعقدت في 23 كانون الثاني/يناير، جولة اولى من محادثات أستانا بين وفدي النظام والفصائل المعارضة، برعاية كل من موسكو وأنقرة وطهران، تم الاتفاق خلالها على آلية لتثبيت وقف اطلاق النار لكنها لم تحقق اي تقدم لتسوية سياسية للنزاع الذي اودى بحياة اكثر من 310 آلاف شخص منذ 2011.

وسيكون الوفد الحكومي برئاسة سفير سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، بينما يشارك وفد "مصغر" من الفصائل المعارضة برئاسة محمد علوش، القيادي في جيش الاسلام، الفصيل الاسلامي في ريف دمشق.

اما وفد الخبراء الروس فسيقوده الكسندر لافرنتييف الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى سوريا. وستتمثل ايران بنائب وزير خارجيتها حسين جابري انصاري.

اما مكتب موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا فقد اعلن عن ارسال "فريق فني".

وتعد هذه المفاوضات الجديدة في أستانة مقدمة لاجتماع جنيف الذي سيفتتح في 23 شباط/فبراير برعاية الامم المتحدة. وهذه المفاوضات يفترض ان تتركز على الجوانب السياسية للازمة بما في ذلك مصير الرئيس السوري بشار الاسد.

ودعي الاردن الى المشاركة بصفة "مراقب" وسيرسل "وفدا رفيع المستوى" بينما لم تتخذ واشنطن قرارا بعد.