لوس انجليس: اثارت دعوة وجهتها جامعة في كاليفورنيا الى الدالاي لاما لحضور حفل تسليم شهادات التخرج، غضب طلبة صينيين اعتبروا هذا الخيار اهانة.

واوضحت جامعة سان دييغو في كاليفورنيا انها دعت الزعيم الروحي للتيبت في المنفى، من اجل الترويج لرسالته حول "المسؤولية الكونية وخدمة البشرية".

واحتج عدد كبير من الهيئات الطالبية الصينية على هذا القرار، وانتقدت الدالاي لاما (81 عاما) حائز جائزة نوبل للسلام، معتبرة انه زعيم انفصالي ينوي تقسيم الصين.

وقالت هيئة "تشاينيز ستيودنتس اند سكولارز اسوسييشن" في بيان، ان "الدالاي لاما ليس شخصية دينية فقط، لكنه ايضا منفي سياسي وضع نصب عينيه منذ فترة طويلة موضوع تقسيم الوطن الام وتدمير الوحدة الوطنية".

وكتب الطالب الصيني روخوان وانغ في افتتاحية لصحيفة "ذي غارديان" الجامعية ان "الجامعة تبدي قليلا من الاعتبار للاحترام الثقافي، لأن (الدالاي لاما) شخصية تشكل حساسية سياسية في الصين".

واضاف ان عددا كبيرا من الاهالي سيأتون من الصين من الصين لحضور تسليم الشهادات في حزيران، وان حضور الدالاي لاما "سيفسد فرحتنا".

واوضحت الجامعة في بيان انها لا تنوي الغاء الدعوة.

وقال البيان ان "جامعة سان دييغو في كاليفورنيا دائما ما كانت منتدة للنقاش وتبادل الآراء حول مسائل مهمة على صعيد السياسة العامة". واضاف ان تسليم الشهادات "مناسبة لأن نبعث الى المتخرجين وعائلاتهم برسالة للتأمل والتعاطف".