واشنطن: ثبت مجلس الشيوخ الاميركي الجمعة حليف قطاع الوقود الاحفوري المشكك في ظاهرة الاحتباس الحراري سكوت برويت الذي اختاره الرئيس دونالد ترامب على راس وكالة حماية البيئة، علما انه قاضاها مرارا في السابق.

وشكل النائب العام لولاية اوكلاهوما برويت احد خيارات ترامب الاكثر اثارة للخلاف في تشكيلة ادارته، وعقد الديموقراطيون جلسة نقاش استغرقت الليل بكامله في مسعى عقيم لمنع تثبيته.

ويثير تثبيت برويت بـ52 صوتا مقابل 46 ارتياح البيت الابيض بعد يومين على انسحاب مرشح ترامب لوزارة العمل لدواع عائلية ومهنية بحسبه.

يشار الى تصويت السناتورين الديموقراطيين من ولايتين غنيتين بالفحم، جو مانشين من وست فرجينيا وهايدي هايتكامب من داكوتا الشمالية لصالح برويت.

بصفته النائب العالم لاوكلاهوما رفع الجمهوري البالغ 48 عاما او شارك في اكثر من عشر دعاوى قضائية لإبطال أنظمة رئيسية اقرتها الوكالة، ووقف في صف إداريي وناشطي الصناعة لالغاء عدد من القوانين الرامية الى الحد من التلوث وتحسين مستوى نظافة الهواء والماء.

بالتالي، سيتولى برويت ادارة وكالة طبقت اثناء إدارة باراك اوباما انظمة بيئية لتحسين نوعية الماء والهواء وضبط انبعاثات الدفيئة وعوادم السيارات.

وسعى برويت في جلسة الاستماع لتثبيته الى الرد على الذين يؤكدون تشكيكه في الاحترار مؤكدا امام الشيوخ ان "النشاط البشري يؤثر بطريقة ما" على تغير المناخ.

ورفض خصوم برويت تصريحات ترامب بانه سيكون حاميا للبيئة.

وقال السناتور الديموقراطي ديك دوربن ان "الجمهوريين يديرون ظهرهم الى عقود من التقدم البيئي المحرز بجهد الحزبين".

اضاف ان "برويت اثبت مرارا وتكرارا رفضه الاثباتات العلمية لتغير المناخ مبديا ازدراء للقوانين الكفيلة بحماية هوائنا ومياهنا".

وفشل الديموقراطيون في ارجاء جلسة التثبيت الى ما بعد الثلاثاء، موعد انتهاء مهلة منحتها محكمة لمكتب النيابة العامة في اوكلاهوما بعدما امرته بنشر حوالى 3000 رسالة الكترونية بين برويت وفريقه واداريين في قطاع الوقود الاحفوري.