جوبا: قدم المسؤول عن القضاء العسكري في جنوب السودان استقالته بعد ان اتهم الجيش بتنفيذ اعتقالات غير مشروعة على خلفية قبلية بحسب بريد الكتروني تلقته وكالة فرانس برس السبت، في ثاني عملية انشقاق في المؤسسة العسكرية في اسبوع.

وفي الرسالة التي وجهت الى رئيس اركان الجيش بول مالونغ اوان، دان الكولونيل خالد اونو لوكي "عمليات التوقيف غير المبررة والاعتقالات التي تمتد من بضعة اشهر الى سنوات عدة بدون تحقيقات او ادانات (..) في قضايا مفبكرة ضد افراد ليسوا من قبيلة دنكا".

والكولونيل لوكي ثاني ضابط كبير في الجيش يستقيل هذا الاسبوع بعد الجنرال توماس سيريلو سواكا الرجل الثاني في الفرقة اللوجستية في رئاسة الاركان الذي اتهم الرئيس سلفا كير وضباطا كبار من قبيلة دنكا بتنفيذ "حملة تطهير عرقي" في البلاد التي تشهد حربا اهلية منذ ديسمبر 2013.

كذلك، قدم وزير العمل غابرييل دووب لام الجمعة استقالته واعلن "ولاءه" لزعيم المعارضة رياك مشار المنتمي الى قبيلة النوير والذي تقاتل قواته القوات الحكومية.

وفي رسالته الى رئيس الاركان اتهم الكولونيل لوكي المؤسسة العسكرية بانشاء نظام قضائي خاص يخالف القانون.

وقال لوكي "ان زمرتكم من الاصدقاء والاقارب غير الاكفياء الذين يعتقلون ويدينون بدون رقيب وتحت امرتكم لم يلتحقوا ابدا بمدرسة حقوق لتولي هذه المسؤوليات".

ويشهد جنوب السودان الذي استقل في 2011، خصومة بين كير ومشار ادت الى حرب اهلية في ديسمبر 2013 وصلت الى "مستويات كارثية" بحسب تقرير للامم المتحدة كشف مطلع الاسبوع.

والنزاع الذي ارتكبت خلاله فظاعات من الطرفين بحسب الهيئات الدولية اوقع عشرات الاف القتلى وادى الى تشريد ثلاثة ملايين شخص.