إيلاف من القدس: قال مصدر إسرائيلي كبير لـ "إيلاف" إن "بلاده بحثت مع الأميركيين مسألة وقف تسليح الجيش اللبناني، وزودت الولايات المتحدة باثباتات تؤكد تعاون الجيش اللبناني مع حزب الله". وقال إن حزب الله "يستعمل أسلحة أميركية ويرفع سقف التهديدات تجاه تل أبيب".

المسؤول الكبير في مكتب نتانياهو، والذي فضّل عدم ذكر اسمه، قال خلال حديث لـ "إيلاف"، إن "موضوع تسليح الولايات المتحدة للجيش اللبناني يقلق إسرائيل لأن تلك الاسلحة تنتقل لحزب الله وخاصة التقنيات الاميركية، والتي تستعملها إسرائيل أيضًا".&

وأضاف المسؤول أن "الجانب الاميركي والإدارة الأمنية الجديدة أكثر إصغاء لإسرائيل في النواحي الامنية من الإدارة السابقة". كما قال إن "إسرائيل زودت الولايات المتحدة باثباتات دامغة، بحسب تعبيره، بالصوت والصورة تثبت التعاون بين الجيش اللبناني وحزب الله على الحدود الإسرائيلية".

وأكد أنه تم تفعيل اللجنة الأمنية المشتركة وتم الاتفاق على متابعة الامر بين الجانبين.

ولفت المسؤول أنه "لمس تفهمًا وتوجهًا بوقف المساعدات العسكرية للبنان في هذه المرحلة، وخاصة بعد تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون، التي اعطت الضوء الاخضر لحزب الله أن يحل محل الجيش اللبناني"، بحسب تعبيره.

الى ذلك تطرق المسؤول الإسرائيلي الى تهديدات الامين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الأخيرة، واصفًا اياها بالقديمة والمستهلكة. وأضاف أن "إسرائيل لا تتحضر لحرب في الشمال ولا تريدها، ولكن ان فرضت عليها فهي لن تتوانى عن الانتصار فيها، مهما كلف الامر، وحسمها بسرعة حتى إن اضطرت لاستعمال اسلحة وتقنيات غير اعتيادية"، على حد وصفه.

وحول الجيش اللبناني، قال المسؤول إن إسرائيل لن تستثني أحدًا في لبنان يرفع السلاح بوجهها.

هذا وقال إن رفع سقف التهديدات تجاه إسرائيل يأتي بأوامر مباشرة من إيران، وأكد أن إسرائيل بعثت برسائل مباشرة وغير مباشرة للمسؤولين اللبنانيين حول هذا الامر، معتبرًا أن "الرئيس اللبناني سيتحمل نتائج وتبعات أي مواجهة مستقبلية تفرض على إسرائيل في الجبهة الشمالية".
&

&

&