الرباط: يفتتح الفنان الفوتوغرافي حمزة محيمدات معرضاً فوتوغرافياً جديداً له بالمكتبة الوطنية بالرباط، يوم الخميس المقبل، مقترحاً على زواره 32 صورة من أحجام مختلفة، في موضوع القصبات، كرصيد أثري مغربي.

ملصق معرض "قصبات المغرب سحر وجمال التاريخ" للفنان الفوتوغرافي حمزة محيمدات

ويأتي هذا المعرض، الذي سيتواصل إلى 6 مارس المقبل، ثمرة مشروع طموح للفنان دعمته وزارة الثقافة، متضمناً كبسولات تلفزيونية، عبارة عن أشرطة وثائقية حول ثماني قصبات، هي "أيت بن حدو" و"تاوريرت" و"المهدية" و"الوداية" و"أمركو" و"تادلة" و"بولعوان" و"الصويرة القديمة".

كما تقدم المعلومات سمعياً وكتابة بثلاث لغات، هي العربية والأمازيغية والفرنسية، فيما سيشكل افتتاح المعرض مناسبة لعرض كتاب يتضمن تعريفات وصور عن تلك القصبات، وإطلاق موقع إلكتروني وصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وينتمي محيمدات إلى جيل جديد من الفنانين الفوتوغرافيين المغاربة. فهو ولد سنة 1993، بمدينة سلا، ونشر صوره بعدد من الجرائد والمجلات والمواقع في وقت مبكر من شبابه، قبل أن ينظم عدداً من المعارض ويشارك في عدة تظاهرات، مغربية وعربية، كما حصل على الرتبة الثانية في منتدى الخيمة العمانية سنة 2011، والمرتبة الأولى في مسابقة الحدائق العجيبة بسلا سنة 2012، وميداليتين ذهبيتين من موقع بيكسوتو سنة 2013، والمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للتصميم والتصوير الفوتوغرافي بطنجة سنة 2014، كما تم اختياره ضمن معرض الخمس الأوائل في المسابقة الوطنية لتصوير الفوتوغرافي المنظم من طرف وزارة الثقافة بالرباط سنة 2015.