«إيلاف» من المغرب: دعا حزب التقدم والاشتراكية المغربي (الشيوعي سابقا)، إلى التصدي للخطاب العنصري ونزعة الكراهية، تجاه العرب والمسلمين، في بعض الدول الأوروبية.

وأفاد حزب التقدم والاشتراكية في بيان له اليوم الأربعاء، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن الأجواء "السلبية" التي تخيم على النقاش العمومي في بعض الدول الأوروبية بمناسبة ما تشهده من حملات انتخابية، "يطفو على السطح خطاب عنصري تحركه نزعة الكراهية ٱتجاه الأجانب، وخاصة اتجاه المواطنات والمواطنين من أصول عربية وإسلامية".

وعبر الحزب المشارك في الحكومة المغربية، عن "إدانته القوية لهذا الخطاب ولقوى اليمين المتطرف الواقفة خلفه"، كما أعلن عن تضامنه المطلق مع ضحايا هذا الخطاب العنصري الذي وصفه بـ"المقيت".

وطالب "التقدم والاشتراكية" كافة الأطراف المعنية، من مؤسسات رسمية وفعاليات حقوقية ومدنية"، إلى "اليقظة والتعبئة، واتخاذ ما يلزم من مبادرات للتصدي لهذا التوجه وضمان تمتع الفئات المعنية بكافة حقوقها الأساسية طبقا للقوانين والمواثيق الدولية".

يُشار إلى أن جرائم الكراهية ضد المسلمين بالدول الغربية، سجلت تزايدا مضطردا في الشهور الأخيرة، بسبب الأحداث الإرهابية التي نفذتها عناصر محسوبة على تنظيم "داعش" الإرهابي، وأودت بحياة العديدمن المواطنين في بكل من فرنسا وبلجيكا وألمانيا، من ضمنهم ضحايا عرب ومسلمين.